أغلى خمسة لاعبين كرة قدم عرب حول العالم

دسمان نيوز – مرت الرياضة العالمية بفترة عصيبة خلال عام 2020، ولم تكن كرة القدم بعيدة عن ذلك حيث أدت إجراءات الحد من تفشي كوفيد-19 إلى إيقاف النشاط تمامًا لفترة في معظم أنحاء العالم بداية من مارس، ثم عودته تدريجيًا ولكن بمدرجات خاوية بدايةً خلال يونيو. ورغم هذه الظروف الصعبة، تمكن اللاعبون العرب المحترفون في الدوريات الأوروبية من مواصلة مشوارهم وتحقيق الإنجازات. بعد توقف دام 100 يوم، عاد الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم وعاد معه النجم المصري محمد صلاح إلى الأضواء مرة أخرى، لينهي ليفربول انتظارًا دام 30 عامًا ويتوج باللقب المحلي التاسع عشر بعد تتويجه بدوري أبطال أوروبا الموسم السابق. لمعت أسماء اللاعبين العرب خلال الفترة الماضية، حيث تمكن الجزائري ووسط ملعب إيه سي ميلان الإيطالي، إسماعيل بن ناصر، من مضاعفة قيمته السوقية خلال عام واحد، بعد تقديم أداء رائع دفع بفريقه إلى وصافة الدوري الإيطالي بفارق ست نقاط عن غريمه المتصدر إنتر ميلان حتى الآن. كما تمكن زميله في المنتخب والجناح الأيمن في فريق بيب غوارديولا، رياض محرز من المساهمة في تصدر نادي مانشستر سيتي حتى الآن في الدوري الإنجليزي رغم عدم مشاركته باستمرار مع الفريق.

وللمغرب أيضًا لاعبون لامعون في الدوريات الأوروبية، وهما أشرف حكيمي، ثاني أغلى لاعب عربي ورقم 79 على مستوى العالم بقيمة تقترب من 60 مليون دولار، وحكيم زياش المنتقل حديثًا إلى تشيلسي الإنجليزي ولكنه لم يشارك هذا الموسم إلا في 14 مباراة، أحرز خلالها هدفًا واحدًا فقط. إليكم قائمة بأغلى خمسة لاعبين عرب وفقًا لموقع ترانسفير ماركت وترتيبهم على مستوى العالم، ,يبلغ إجمالي القيمة السوقية للاعبين الخمسة نحو 361 مليون دولار، وفق ما ذكر موقع فوربس. 1- محمد صلاح يأتي محمد صلاح البالغ من العمر 28 عامًا في صدارة قائمة أغلى اللاعبين العرب حاليًا والمركز الرابع على مستوى العالم بنحو 143 مليون دولار بعد المهاجم الفرنسي كيليان إمبابي البالغ من العمر 22 عامًا لاعب باريس سان جيرمان (214.5 مليون دولار) والجناح الأيسر البرازيلي في نفس الفريق الفرنسي، نيمار، البالغ من العمر 29 عامًا (152.5 مليون دولار)، كما تتساوى قيمة صلاح مع زميله في الفريق الجناح الأيسر السنغالي، ساديو مانى البالغ من العمر 28 (143مليون دولار).

نجح محمد صلاح خلال موسم 2020 في مساعدة فريقه على التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غياب دام 30 عامًا، بعد تحقيق البطولة الأوروبية الأغلى في 2019. يعتلي صلاح عرش هدافي البريمييرليغ حتى الآن في الموسم الحالي، مسجلًا 17 هدفًا بفارق هدفين عن ثاني الهدافين فيرنانديز، لاعب مانشيستر يونايتد. 2- أشرف حكيمي يأتي أشرف حكيمي، الظهير الأيمن في نادي إنتر ميلان الإيطالي، في وصافة الترتيب. يعد اللاعب المغربي من أهم العوامل التي ساعدت الفريق الإيطالي على تصدر ترتيب الدوري حاليًا، حيث أحرز ستة أهداف وقدم خمس تمريرات حاسمة رغم أنه لا يلعب في منطقة الهجوم. انضم حكيمي إلى صفوف إنترناسيونالي في يوليو الماضي قادمًا من ريال مدريد الإسباني في صفقة تجاوزت قيمتها 50 مليون دولار، بعد توقيع عقد يمتد حتى خمسة مواسم. حصل أشرف حكيمي على جائزة أفضل لاعب شاب لعام 2019 من الاتحاد الإفريقي، واختاره الكاف ضمن تشكيلة العام في 2020، وبلغت قيمته السوقية 59.6 مليون دولار. 3- رياض محرز ساهم اللاعب الدولي الجزائري صاحب الثلاثين عامًا في تصدر فريقه مانشستر سيتي للدوري الإنجليزي حاليًا، حيث تمكن فريق بيب غوارديولا من تحقيق 20 انتصارًا متتاليًا، أحرز خلالها الجناح الأيمن أهداف الفوز في مباراتي الأرسنال ويست هام. سجل محرز حتى الآن في الموسم الحالي 7 أهداف، وقدم 4 تمريرات حاسمة. كان محرز قد انتقل إلى السيتيزن من بوابة ليستر سيتي بعدما تمكن من تحقيق لقب الدوري الأول له وللنادي في 2016 مقابل 60 مليون جنيه إسترليني (83 مليون دولار) ولمدة خمسة مواسم في عام 2018، وهي صفقة الانتقال الأغلى للاعب عربي حتى الآن. 4- حكيم زياش

لم يكن الجناح الأيمن المغربي في نادي تشيلسي الإنجليزي الأوفر حظًا خلال هذا الموسم، حيث نقل العديد من الصحف مدى استياء اللاعب بسبب عدم مشاركته المستمرة مع الفريق، ما دفع المشجعين المغاربة إلى إطلاق حملة «إيموجي الغضب» على صفحة الفريق على فيسبوك ردًا على تهميش المدرب الجديد توماس توخيل للنجم المغربي، منذ توليه الإدارة الفنية للبلوز خلفًا لفرانك لامبارد. شارك زياش مع الفريق في 14 مباراة فقط بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، سجل خلالها هدفًا وحيدًا وقدم ثلاث تمريرات حاسمة. انتقل زياش إلى صفوف البلوز من بوابة أياكس أمستردام الهولندي مقابل نحو 48 مليون دولار إضافة إلى بعض المتغيرات والحوافز الإضافية في يوليو 2020، وذلك بعدما تألق المغربي مع الفريق الهولندي منذ انضمامه في 2016، حيث سجل 49 هدفًا في 165 مباراة. 5- إسماعيل بن ناصر شهدت القيمة السوقية لوسط ملعب نادي إيه سي ميلان الإيطالي، الجزائري بن ناصر، صاحب الـ23 عامًا ارتفاعًا ملحوظًا في وقت قياسي حيث وصل سعره إلى قرابة 48 مليون دولار أي ما يزيد على ضعفي سعره الذي قدم به من ناديه السابق إمبولي في 2019، وذلك بفضل أدائه المميز مع الفريق الإيطالي. يحتل إيه سي ميلان حاليًا المركز الثاني في الدوري المحلي بفارق 6 نقاط عن المتصدر، إنتر ميلان. انضم بن ناصر إلى الميلان في أغسطس 2019 مقابل حوالي 19 مليون دولار تم دفعها لناديه السابق إمبولي، على أن يتقاضى بن ناصر راتبًا سنويًا يصل إلى 1.8 مليون دولار لمدة خمسة مواسم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا