الحميدي يوجه سؤالين إلى وزيري (شؤون مجلس الوزراء) و(الإسكان)

دسمان نيوز – وجه النائب بدر الحميدي سؤالين إلى كل من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح ، ووزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات د.عبد الله معرفي، وفيما يلي نص السؤالين:

 سؤال إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء 

نص السؤال على ما يلي: صدر المرسوم بقانون رقم (31) لسنة 1978 بقواعد إعداد الميزانيات العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي، وورد في الباب الثالث المتعلق بالأحكام الخاصة بالميزانية الملحقة والمستقلة التنظيم الخاص بإعدادها وطرق الصرف منها. وقيدت المادة (46) من المرسوم بالقانون المشار إليه نماذج الصرف بأن عهدت إلى الجهات ذات الشخصية الاعتبارية المستقلة تحديد شكل السجلات والأوراق اللازمة للمعاملات المالية والشروط والأوضاع التي تتبع في الصرف. ورغم هذا التنظيم التشريعي للمحافظة عى المال العام وتقيدا بالنص الوارد في المادة (17) من الدستور التي قررت أن (للأموال العامة حرمة، وحمايتها واجب على كل مواطن). ومع ذلك وجد في أحد مستندات الصرف من ميزانية الديوان الأميري مبلغ بقيمة عدة ملايين دينار حول إلى أحد العاملين في الوفد الدائم لدولة الكويت في إحدى المنظمات الدولية عن طريق كتاب موقع من وكيل الديوان الأميري بالشؤون المالية والإدارية. ونظرا لخطورة صرف وتحويل عدة ملايين إلى حساب وفد رسمي، وتسيلمه إلى شخص باسمه وكونه أمرا مخالفا لجميع القواعد المحاسبية والضوابط.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي- على أن تزود الإجابة بالمستندات المؤيدة لها: 1- تداولت وسائل التواصل الاجتماعي خبرا مفاده تحويل مبلغ يجاوز أربعة ملايين دينار إلى وفد دولة الكويت لدى إحدى المنظمات الدولية مع تقرير تسيمه إلى شخص بذاته وذلك في 18/7/2011 فما مدى صحة هذه الواقعة واتفاقها مع حماية المال العام؟ 2- هل وكيل الوزارة المعتمدة لهذا الإجراء مخول قانونا في تحويل المبلغ من الديوان الأميري إلى وزارة الخارجية؟ ولماذا لم يصرف من ميزانية الوزارة وفقا لطبيعة عمل الجهة المحول إليها؟ 3- هل جرى العمل المحاسبي في الديوان على اعتماد صرف مبالغ من دون بيان أوجه صرفها والجهة المستفيدة من التحويل؟ وهل يجوز تقرير الاستلام إلى اسم شخص دون الجهة المحول إليها؟ 4- هل أخطر الديوان بأوجه صرف المبلغ المحول وأنها متفقة مع الغرض من تحويل المبلغ؟

 سؤال إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات

نص السؤال على ما يلي: فيما يتعلق بالأوضاع الاقتصادية في ظل مواجهة جائحة (كوفيد 19) والحد من انتشار فيروس كورونا والإجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: كم طائرة قدمت للبلاد من دبي وتركيا منذ يوم الأربعاء الماضي 3 فبراير حتى الآن؟ مع بيان عدد الوافدين على متنها وجنسياتهم ووظائفهم وكفلائهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا