أستراليا تمرر قانوناً يلزم «فيسبوك» بالدفع مقابل المحتوى الإخباري

دسمان نيوز – أقر البرلمان الأسترالي، اليوم الخميس، قانونًا هو الأول من نوعه في العالم، لإجبار الشركات الرقمية العملاقة مثل «فيسبوك» و«غوغل» على الدفع للناشرين المحليين مقابل محتوى الأخبار، وهي خطوة قد تطلق المزيد من الإجراءات التنظيمية العالمية للحد من سلطتهم، وفقاً لـ«بلومبيرغ».

وقال أمين الخزانة جوش فرايدنبرغ في بيان: إن التشريع تم تمريره، اليوم الخميس، وسيضمن «حصول شركات وسائل الإعلام الإخبارية على أجر عادل مقابل المحتوى الذي تنتجه». «القانون هو إصلاح اقتصادي جزئي مهم، وهو إصلاح جذب أنظار العالم إلى البرلمان الأسترالي». وكان المنظمون على مستوى العالم يراقبون التشريع عن كثب، وهم يتصارعون مع الهيمنة الإعلانية لـ«فيسبوك» و«غوغل»، الذين يواجهون الآن احتمالية اتخاذ تدابير مماثلة متتالية في جميع أنحاء العالم.

وقال رئيس الوزراء سكوت موريسون: إنه ناقش القانون الجديد مع قادة الهند وكندا وفرنسا والمملكة المتحدة. وقالت شركة «غوغل» المملوكة لشركة Alphabet العام الماضي: إنها ستغلق محرك البحث الخاص بها في أستراليا إذا تم سن القانون. في غضون ذلك، حجب موقع «فيسبوك» الأخبار على منصته الأسترالية تعارضًا للتشريع، وهي خطوة مثيرة قوبلت بإدانة موريسون. وبعد محادثات استمرت 11 ساعة مع مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لـ«فيسبوك»، وافقت الحكومة على تعديل التشريع، وقالت منصة التواصل الاجتماعي: إنها ستعيد تشغيل الأخبار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا