«فيسبوك» يستعيد صفحات الأخبار الأسترالية خلال أيام

دسمان نيوز – أعلنت شركة «فيسبوك»، اليوم الثلاثاء، أنها ستعيد صفحات الأخبار الأسترالية في الأيام المقبلة، بعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأسترالية بشأن قانونها الأول في العالم كان سيجبر عملاق وسائل التواصل الاجتماعي على الدفع لشركات الإعلام مقابل المحتوى الإخباري. وقالت الشركة: «بعد مزيد من المناقشات، نحن راضون عن موافقة الحكومة الأسترالية على عدد من التغييرات والضمانات التي تعالج مخاوفنا الأساسية».

وأضافت: «بعد مزيد من المناقشات، نحن راضون عن موافقة الحكومة الأسترالية على عدد من التغييرات والضمانات التي تعالج مخاوفنا الأساسية بشأن السماح بالصفقات التجارية التي تعترف بالقيمة التي توفرها منصتنا للناشرين بالنسبة للقيمة التي نتلقاها منهم». ومنعت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة المستخدمين الأستراليين من مشاركة الأخبار أو نشرها الأسبوع الماضي. وكانت الأزمة بين أستراليا و«فيسبوك» قد تفاقمت منذ أكثر من أسبوع عندما مضت كانبيرا في سن القانون الذي استهدف شركات التكنولوجيا العملاقة مثل «فيسبوك» وشركة «غوغل» المملوكة لألفابت. ولكن بعد محادثات مع رئيس «فيسبوك» مارك زوكربيرغ، أجرت الحكومة الأسترالية بعض التغييرات في اللحظة الأخيرة على القانون والتي استرضت عملاق التكنولوجيا وأقنعه بإلغاء الحظر.

وقال وزير الخزانة جوش فرايدنبرغ للصحفيين في كانبيرا: «أعاد فيسبوك صداقة أستراليا». وأضاف: إن رئيس «فيسبوك» زوكربيرغ أخبره أنه يعتزم توقيع صفقات تجارية مع ناشري الأخبار. كما أكد أن الحكومة تتطلع إلى إعادة إعلاناتها على «فيسبوك» بعد سحبها في أعقاب حظر الأخبار. بنود التعديلات وقال فرايدنبرغ: «ستوفر هذه التعديلات مزيدًا من الوضوح للمنصات الرقمية وشركات وسائل الإعلام الإخبارية حول الطريقة التي تهدف بها الكود إلى العمل وتعزيز إطار العمل لضمان حصول شركات وسائل الإعلام الإخبارية على أجور عادلة». وأدان سياسيون في جميع أنحاء العالم منصة التواصل الاجتماعي بعد أن منعت 25 مليون أسترالي من مشاهدة ومشاركة المقالات الإخبارية، يوم الخميس. وتشمل التعديلات التي أُعلن عنها، اليوم الثلاثاء، مطالبة الحكومة بإعطاء منصة رقمية إشعارًا قبل شهر قبل تطبيق الكود على تلك الشركة

. Volume 0% ويمهد هذا الطريق لـ«غوغل» لتفادي التشريع بعد أن وقعت على عجل اتفاقيات بملايين الدولارات مع أكبر شركات الإعلام الأسترالية Seven و Nine و Rupert Murdoch’s News Corp الأسبوع الماضي. ويوضح تعديل آخر أن تحكيم العرض النهائي لن يكون مطلوبًا إلا بعد شهرين من الوساطة بحسن نية بين منصة وشركة إخبارية. وكانت طريقة التحكيم هذه، التي تحدد موقف أحد الأطراف كقرار، واحدة من الشكاوى الرئيسية لـ«فيسبوك» و«غوغل» لأنهم قالوا إنها حفزت شركات الأخبار على تقديم ادعاءات غريبة على أمل أن يتم اختيار منصبهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا