«الصحة»: الكويت لم تسجل أي «آثار جانبية» أو مضاعفات غير متوقعة للقاح كورونا

دسمان نيوز – أعلنت طبيبة الصحة العامة وعضو الفريق المشرف على الفريق الطبي بمركز الكويت للتطعيم د.راضية المذكوري عن البدء في التدشين الفعلي للجرعة الثانية من لقاح كوفيد 19، حيث تم استقبال المواطنين والمقيمين الذين تلقوا الجرعة الأولى سابقا لإعطائهم الجرعة الثانية في القاعة 6، مشيرا الى أن الإقبال «ممتاز»، ويوجد تعاون من الجميع في عملية التطعيم.

وذكرت أن كل من يتلقى الجرعة الثانية من اللقاح يحصل على شهادة تثبت انه استكمل الجرعات المطلوبة من لقاح «فايزر».

ولفتت الى أن عملية تلقي الجرعة الثانية من لقاح كوفيد 19 منذ بداية الاستقبال حتى تلقي التطعيم لا تتعدى 10 دقائق، مبينة انه بعد تلقي التطعيم يجب على المراجعين الانتظار 15 دقيقة في منطقة ما بعد التطعيم للتأكد من عدم وجود اي رد فعل تحسسي شديد بعد أخذ اللقاح.

وبينت أن القاعة 6 هي مساندة للقاعة 5، وتضم منطقة استقبال للتأكد من رسائل المواعيد للمراجعين، ومنطقة توزيع المراجعين على غرف التطعيم وغرف للأطباء الوقائيين، فضلا عن صيدلية مركزية ومخازن ومنطقة انتظار ما بعد التطعيم.

وأكدت د.المذكوري انه لحين الوصول الى نسبة 70% من التطعيم في البلاد، فيجب على الجميع اتباع الإجراءات الوقائية من لبس الكمام والتباعد الاجتماعي وغسيل الأيدي للقضاء على كورونا.

وأكدت د.المذكوري أن لقاح فايزر المضاد لـ «كوفيد- 19» آمن وفعال ومر بجميع المراحل وتم اعتماده من جهات علمية موثوقة مثل هيئة الغذاء والدواء الأميركية ومنظمة الصحة العالمية.

وقالت: وبعد مرور 3 أسابيع من استخدام هذا اللقاح، لم تسجل في الكويت أي رد فعل تحسسي شديد أو «مضاعفات» أو «آثار جانبية» غير متوقعة للقاح، وننصح الجميع بالتسجيل عبر منصة التطعيم وانتظار الرسائل للقدوم لتلقي اللقاح لسلامتهم وسلامة المجتمع والوصول الى بر الأمان.

وبــيــنـــت د. راضـــيــة المذكوري أن آلية العمل للحصول على الجرعة الثانية من لقاح كوفيد- 19، هي وصول رسالة نصية بالموعد والساعة قبل يومين من الموعد، لافتا الى انه عند القدوم وسيتم التأكد من وجود الرسالة لتلقي التطعيم ويتم توجيه المتلقي للصالات لأخذ التطعيم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا