37 جهة حكومية في دائرة «شبهات الفساد»

دسمان نيوز – كشف تقرير حديث للهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» عن تسجيل 90 بلاغاً جديداً خلال عام 2020، حول شبهات فساد في 37 جهة حكومية. وأوضح تقرير البلاغات، الذي حصلت «القبس» على نسخة منه، أن أعلى الجهات المبلغ ضدها كانت وزارة الصحة بمعدل 11 بلاغاً، تلتها وزارة الأوقاف بـ6 بلاغات، وهما في صدارة الجهات الحكومية المسجل بحقها بلاغات «شبهات فساد».

وكان لافتاً في التقرير أن إجمالي عدد البلاغات التي تلقتها «نزاهة» ضد مؤسسات وجهات اجتماعية بلغ 12 بلاغاً. وسجلت 4 بلاغات ضد كل من وزارات «الكهرباء والماء، وبلدية الكويت، والداخلية، والأشغال، والتربية». ولم تكن وزارات الشؤون والإعلام والعدل والمالية، وهيئة الغذاء، والطيران المدني، بمعزل عن البلاغات، حيث تدرس «نزاهة» بلاغين ضد كل جهة منها.

كما سُجّل بلاغ واحد ضد كل من «المعلومات المدنية، أمانة الأوقاف، وزارة النفط، شؤون القصّر، مجلس التخطيط، هيئة الاستثمار، جهاز المراقبين الماليين، هيئة الصناعة، مؤسسة الموانئ، هيئة الشباب، ووزارة التجارة والصناعة». أنواع البلاغات واشتملت البلاغات على ملفات تؤكد شبهات فساد ومخالفات مالية وإدارية، وبلغت نسبة هذه الجرائم من إجمالي عدد البلاغات أكثر من 94%. أما المبلغ ضدهم من ناحية الفئة الوظيفية فجاء «مديرو الإدارات» الأعلى في شبهات الفساد بنسبة %34، يليهم القياديون بدرجة وكيل وزارة مساعد بنسبة تتجاوز 15%، في حين تنقسم الفئات الأخرى إلى مديري هيئات ونوابهم.

أعلى الجهات في شبهات «الفساد»

12 بلاغاً ضد مؤسسات وجهات اجتماعية.

11 بلاغاً ضد وزارة الصحة.

6 بلاغات ضد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

4 بلاغات ضد كل من «الكهرباء والماء، بلدية الكويت، الداخلية، الأشغال، التربية».

94 % من البلاغات مخالفات مالية وإدارية.

34 % من المبلغ ضدهم مديرو إدارات.

15 % من المبلغ ضدهم القياديون بدرجة وكيل وزارة مساعد.

القبس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا