الدفعة الثالثة من «فايزر» تصل الكويت غداً

كورونا
كورونا

دسمان نيوز – تتسلم الكويت فجر غدا (الأحد) دفعة جديدة، هي الثالثة، من لقاح فايزر، الذي تنتجه شركتا فايزر الأميركية وبيونتك الألمانية. وأكدت مصادر صحية مطلعة لـ القبس أن اللجان الفنية بوزارة الصحة تتابع آخر تطورات اللقاحات المضادة لكورونا عالميا، والتي دخلت المرحلة الأخيرة من سباق الاعتمادات الصحية العالمية، لا سيما مع توقعات باضطراب مواعيد شركة فايزر في تسليم كمياتها المتلاحقة لأغلب دول العالم، ومنها دول الخليج العربي.

لكن المصادر استبعدت أن تتأثر مواعيد الشركة الممنوحة للكويت بالتغييرات المستجدة، حيث ستصل الكميات بحسب الاتفاق المبدئي معها، وذلك وفق التطورات القائمة حتى منتصف يناير الجاري. وشددت المصادر على أن الكميات المتوافرة من اللقاح التي وصلت البلاد تعتبر «مطمئنة»، لحين وصول كميات أخرى من الشركة ذاتها، أو حتى اعتماد لقاح آخر في البلاد، «كالمُصنع من قبل شركة «استرازينيكا – اكسفورد»، الذي يرجح تسجيله وترخيصه محليا أواخر الشهر الجاري.

وكشفت عن تسريع وتيرة العمل في أروقة الوزارة لتسجيل وترخيص لقاح «استرازينيكا – أكسفورد» خلال الفترة المقبلة، لاستيراد كمية محدودة من اللقاح مطلع فبراير المقبل، لضمان تلافي أي نقص في كميات اللقاح المتوافرة حالياً، ولحصول أكبر قدر ممكن من الشرائح المستهدفة على هذه اللقاحات، لحين استيراد كميات أكبر، وبصورة شهرية.

 في الوقت الذي يسابق فيه العالم الزمن لمحاصرة الوباء المستجد وتسعى الدول إلى تطعيم أكبر عدد من سكانها، تستقبل الكويت فجر اليوم دفعة جديدة من لقاح فايزر، كما تتابع وزارة الصحة مستجدات اللقاحات الأخرى مع الشركات المنتجة. وبموازاة ذلك، يستقبل مركز الكويت للتطعيم اليوم رسميا، أفراد الطواقم الطبية والهيئات التمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية الذين تلقوا الجرعة الاولى من لقاح فايزر قبل نحو 21 يوما، وذلك لإعطائهم الجرعة الثانية. وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة أن الاتفاقات المبدئية لا تزال سارية ومفعلة بين الوزارة وشركتي فايزر وبيونتك.

القبس

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا