الجامعة العربية: الأوضاع لا تزال تواجه تحديات أمنية واقتصادية واجتماعية

دسمان نيوز – قالت السفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إن الأوضاع العربية لا تزال تواجه تحديات على مختلف الجهات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وأضيفت إلى أعبائها ما أصاب العالم من جائحة كورونا التي ألقت بظلالها على الوضع العربي والعالمي برمته. 

وأضافت أنه تبين للحكومات بعد مرور أكثر من عشرة أشهر من بداية هذه الازمة الممتدة، أن الحلول الصحية وحدها ليست كفيلة بإعادة البلاد إلى اللحاق بقطار التنمية والحفاظ على الاستقرار على المدى الطويل، وخاصة أن العديد من دول المنطقة كانت تعاني من أوضاع معيشية صعبة بسبب النزاعات قبل الجائحة. 
جاء ذلك في كلمة السفيرة هيفاء أبو غزالة أمام أعمال الدورة الثانية للمجلس العربي للسكان والتنمية التي انطلقت اليوم برئاسة السيد فوزي مهدي وزير الصحة التونسي خلفا. 


وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة أن جائحة كورونا أظهرت الخلل الموجود في الأنظمة الصحية وفي مسار التنمية بشكل عام، وعملت الحكومات من خلال الأجهزة الأمنية والصحية على المستوى الوطني على محاولة ضبط تردي الأوضاع الصحية بغض النظر عن التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت على ذلك، مما أثقل كاهل المواطن بكل فئاته وشرائحه الاجتماعية إن كان على مستوى الصحة، التعليم، العمل، التنقل، العلاقات الاجتماعية وغيرها. 


وأضافت أن الفترة الماضية أثبتت أن الحلول يجب أن تأتي بمشاركة كل القطاعات، فلا أحد ولا جهة قادرة على أن تحقق النجاح بمفردها في معالجة أبسط القضايا والتحديات، فما بالك إن تعلق الأمر بجائحة كونية مستجدة، شرسة وخفية الوجه والتقلبات. 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا