خطة أممية أوروبية بمشاركة البنك الدولي بقيمة 2.5 مليار دولار لإعادة إعمار لبنان

دسمان نيوز – أعد الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالتعاون مع البنك الدولي خطة للإصلاح وإعادة إعمار لبنان في أعقاب الانفجار المدمر الذي تعرضت له العاصمة في شهر أغسطس الماضي جراء الانفجار الذي وقع بميناء بيروت البحري، حيث تقدر تكلفة الخطة نحو مليارين و500 مليون دولار أمريكي.


وذكرت رئاسة الجمهورية اللبنانية أن رئيس البلاد ميشال عون، اجتمع اليوم مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى لبنان رالف طراف، ونائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة لدى لبنان نجاة رشدي، والمدير الإقليمي لدائرة المشرق في البنك الدولي ساروج كومار جاه، حيث اطلع منهم على “إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار للبنان” الذي أعدته الجهات الثلاث.


وأشار سفير الاتحاد الأوروبي خلال اللقاء إلى أن هذا الإطار يشكل خطة عمل في ضوء التقرير الأولي لتقييم الأضرار الناجمة عن انفجار ميناء بيروت البحري، وأن هذا الإطار يتناول 3 محاور تتمثل في (آلية التنسيق والتشاور، والإصلاحات وأولوياتها، والتمويل).. لافتا إلى أن هذا الإطار يستهدف الوقوف إلى جانب العائلات الأكثر تضررا وفقرا في لبنان.


من جانبها، قالت نائبة المنسق الأممي إن المؤتمر الذي سيعقد غدا بدعوة من فرنسا لدعم الشعب اللبناني، سيكون بداية لوضع إطار العمل موضع التنفيذ، لتفادي وقوع أي أزمة إنسانية في لبنان، مشيرة إلى أهمية تفاعل المجتمع الدولي مع لبنان ومساعدته إنسانيا لاسيما حفظ حق الناس في الصحة والتربية والسكن والرعاية الاجتماعية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا