4.6 مليارات دولار مشاريع بتروكيماويات نفذتها الكويت بالشراكة مع «داو»

دسمان نيوز – كشفت احصائية جديدة حصلت عليها «الأنباء» أن قيمة مشاريع البتروكيماويات التي نفذتها الكويت وبالتعاون مع شركة داو كيميكال الأميركية والقطاع الخاص الكويتي بلغت نحو 4.6 مليارات دولار، وهذه المشاريع تشمل إنشاء شركتي الكويتية للاوليفينات والعطريات، وهدفت الى تصنيع المواد البتروكيماوية كافة مثل الاثيلين والاثيلين جلايكول والبولي بروبلين والستايرين.

وهذه المشاريع والشركات كالتالي:

أولا: الشركة الكويتية للأوليفينات (TKOC). بلغت قيمة المشاريع والمساهمة في إنشاء الشركة الكويتية للأوليفينات والمشاريع التي نفذتها الكويت بالتعاون مع شركة داو كيميكال ما قيمته 1.9 مليار دولار، وتم تأسيس الشركة في 2004 وتصل منتجات الشركة حاليا 850 ألف طن سنويا من الايثيلين و600 ألف طن سنويا من الايثلين جلايكول، وتعتبر الشركة مشاركة ما بين شركة صناعة الكمياويات البترولية بحصة قدرها 42.5% وشركة داو كيميكال بحصة قدرها 42.5% والقطاع الخاص الكويتي ممثلا بشركة القرين وبوبيان.

ثانيا: الشركة الكويتية للعطريات ومشروع العطريات.

بلغت الاستثمارات في الشركة الكويتية للعطريات نحو 2 مليار دولار، ومشاريع الشركة مخصصة لإنتاج البرازيلين بطاقة 829 ألف طن والعطريات الثقيلة بطاقة 80 ألف طن والبنزين بطاقة 393 ألف طن.

ثالثا: الشركة الكويتية للستايرين (TKSC).

تعتبر الشركة الكويتية للستايرين مشاركة ما بين الشركة الكويتية للعطريات بحصة قدرها 57.5% وشركة داو كيميكال بحصة قدرها 42.5%، ويبلغ إنتاج الشركة 450 ألف طن سنويا من الستايرين، وبلغ حجم الشراكة والمشاريع نحو 545 مليون دولار.

رابعا: مشروع البولي بروبلين.

بلغت قيمة مشروع البولي بروبلين في الكويت 177 مليون دولار.

وتعتبر منتجات المشاريع البتروكيماوية ذات أهمية ضرورية، حيث يدخل منتج البولي إيثلين في مجالات عديدة كمنتجات تغليف الطعام، والتغليف الصناعي، والعبوات البلاستيكية للمنظفات المنزلية والصناعية، إضافة إلى الرقائق البلاستيكية للزراعة وغيرها من المنتجات، أما الايثلين جلايكول فيتم استخدامه في عدد من المجالات كألياف البوليستر، وقناني ومواد التغليف من البولي إيثيلين، وسوائل التبريد، ومضادات التجمد، والأصباغ، وسوائل إذابة الثلج، وسوائل تحويل الحرارة وفي المواد الإنشائية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا