715 % قفزة بتعاملات كبار ملاك «البورصة»

دسمان نيوز – قفزت قيمة تعاملات كبار الملاك في أسهم الشركات المدرجة ب‍البورصة الكويتية خلال تداولات شهر أكتوبر الماضي بنسبة 715%، إذ بلغت القيمة 34.3 مليون دينار مقارنة مع حجم التعاملات في أكتوبر من 2019 والبالغة 4.2 ملايين دينار.

وتنوعت تعاملات الكبار بالبورصة ما بين بيع وشراء واستحواذ وتخارج وتغيير في الملكية، من شركات إما بالكامل أو بنسب متفاوتة لتصبح أقل من 5%، على اسهم العديد من الشركات الموزعة على قطاعات السوق. ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على إفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات أكتوبر الماضي تبين ما يلي:

٭ نفذ كبار الملاك 31 عملية متنوعة على أسهم 19 شركة مدرجة خلال أكتوبر الماضي.

٭ عمليات البيع بهدف تقليص حصص كبار الملاك تمت على اسهم 6 شركات مدرجة بواقع 7 عمليات، وكانت بقيمة إجمالية 29.6 مليون دينار تشكل 86% من الإجمالي.

٭ عمليات الشراء بهدف زيادة الحصص تمت على أسهم 11 شركة من خلال 13 عملية، وبلغت قيمتها الإجمالية 4.6 ملايين دينار تشكل 14% من الإجمالي.

ورغم أن عمليات البيع استحوذت على النصيب الأكبر من القيمة، إلا أن عمليات الشراء طغت على توجه كبار الملاك، فالسبب في قفزة قيمة عمليات البيع يرجع لعملية نفذتها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على أسهم بيتك، إذ باعت 0.5% من أسهمها المملوكة في بيتك بقيمة 26.5 مليون دينار تشكل 77% من إجمالي قيمة العمليات خلال أكتوبر الماضي.

٭ نفذت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عمليتي بيع بقيمة إجمالية 26.7 مليون دينار تشكل 77.8% من إجمالي القيمة، وتمت على أسهم بيتك بقيمة 26.5 مليون دينار كما هو مذكور أعلاه، وعلى شركة مزايا من خلال بيع 0.57% من أسهمها بقمة 219 ألف دينار، ومن خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ومجموعتها (صندوق فيرست أوفشور) تم بيع 0.55% من اسهم الجزيرة للطيران بقيمة 625 ألف دينار.

٭ شهدت قوائم كبار الملاك تغيرات بدخول مستثمرين في قائمة الكبار على 5 شركات، أبرزها دخول شركة توازن القابضة على 3 شركات بنسب كبيرة وهي أعيان العقارية بـ 45.7%، ومشاعر بـ 24.4%، ومبرد ب 8.6%.

٭ في المقابل تم التخارج من اسهم 4 شركات خلال أكتوبر الماضي، وأبرزها تخارج شركة الرغد والمنار العقارية من شركة ارزان لتصبح أقل من 5%، وكذلك تخارج سالم الحوسني من شركة الأولى للاستثمار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا