الشؤون : قطار «عموميات التعاونيات» ينطلق من جمعية مشرف

دسمان نيوز – عقب توقف ناهز 9 أشهر منذ بداية أزمة حائجة “كورونا”، استأنفت وزارة الشؤون الاجتماعية، أمس، ممثلة في إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية، عقد الجمعيات العمومية للتعاونيات، واستهلت ذلك بالإشراف على عمومية جمعية مشرف.

عقد «العمومية»

وعُقِدت عمومية “مشرف التعاونية”، في مدرسة صالح الشهاب الثانوية، وسط حضور كبير من مساهمي وأعضاء الجمعية، وذلك بإشراف إدارة شؤون العضوية وموظفي الضبطية القضائية في قطاع التعاون بوزارة الشؤون ورجال الداخلية، لضبط وتنظيم عملية الدخول والخروج ومنع الاحتكاك والتدافع بين الحضور.

وكان مقرراً عقد الاجتماع في الثالثة والنصف من عصر أمس، غير أن عدم اكتمال النصاب القانوني دفع الوزارة إلى تأجيله نصف ساعة، ثم انعقدت العمومية بالعدد الفعلي الموجود داخل القاعة الرئيسية، إذ بلغ إجمالي الحضور 69 عضواً، وتم فتح القاعة الفرعية لاستقبال بقية الحضور، والتي تم تجهيزها بشاشة عرض عملاقة ومكبرات صوت.

واتسمت “العمومية” بالتنظيم الجيد من مجلس إدارة الجمعية، وتوافر جميع الاشتراطات والضوابط الاحترازية، لاسيما قياس درجة الحرارة قبل الدخول، وتوفير المعقمات في أماكن عدة، والحرص على التباعد الاجتماعي بين الحضور وارتداء الكمام، فضلاً عن توفير مدخل ومخرج منفصلين إلى قاعة الاجتماع، إضافة إلى ذلك تم توفير غرفة مخصصة لعزل الحالات المشتبه في اصابتها بفيروس “كورونا” مجهزة أيضاً بشاشة عرض ومكبرات صوت.

وخلص الاجتماع إلى الموافقة والتصديق على التقريرين المالي والاداري للجمعية. وتشهد الأيام القادمة عقد مزيد من العموميات للتعاونيات التي انتهت سنتها المالية وفق الجداول المعدة سلفاً من الوزارة، منها عمومية واحدة اليوم ستُعقَد في جمعية صباح الناصر.

وأكد الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون في الوزارة سالم الرشيدي، أن ما يزيد على 35 جمعية تعاونية سوف تُعقد عمومياتها تباعاً بداية من أمس حتى منتصف يناير المقبل، موضحا أنه فيما يخص اجراء انتخابات مجالس الإدارة تم مخاطبة وزارة الصحة بهذا الصدد، عقب صدور مرسوم الدعوة لاجراء انتخابات مجلس الأمة وفي انتظار ردها بالموافقة على الأمر من عدمه.

وأوضح الرشيدي، لـ “الجريدة”، أن الوزارة سوف تتدخل في حال عدم الالتزام بالضوابط والاشتراطات الصحية خلال عقد أي عمومية، لاسيما “أن المحافظة على المساهمين والعمل على عدم تعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس في طليعة اهتماماتنا”.

ولفت إلى أنه تم طلب قوة من الشرطة لضبط الأمن واحكام السيطرة والتنظيم خلال عقد العمومية، وهو اجراء متبع في جميع العموميات التي أجريت سلفاً، مؤكداً أنه عقب الانتهاء من العموميات واعتماد التقرير المالي والإداري لكل تعاونية على حدة، سيتم توزيع الأرباح السنوية للمساهمين.

الاشتراطات الصحية

وأهاب الرشيدي بمجالس إدارة التعاونيات والمساهمين اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وبصورة كاملة وفق الدليل الاسترشادي الصادر عن قطاع الصحة العامة في وزارة الصحة، ليتسنى مساندة جهود مؤسسات الدولة والوزارة الرامية إلى تقليل الاصابات ومواجهة الفيروس المستجد.

وشدد على ضرورة التشديد على الحضور بضرورة التقيد بارتداء الكمام والالتزام بالتباعد الجسدي، فضلاً عن عقد الاجتماع داخل صالات المدارس بحد أقصى 100 شخص، مع ضرورة تجهيز ساحة المدرسة بشاشات عرض ومكبرات صوت لاستيعاب الأعداد التي تزيد على الحد المقرر في الصالات، مشيراً إلى وجوب تجهيز فصل لعزل الحالات التي يشتبه في اصابتها بمرض “كوفيد ـــ 19″، على أن تكون مجهزة بشاشات عرض ومكبرات صوت مع اخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا