خُمس المصابين بـ «كورونا» عانوا القلق والاكتئاب

دسمان نيوز – يمكن للاصابة بفيروس كورونا ان تخلف آثارا نفسية حتى بعد زوال أعراض الاصابة، هذا هو ما توصلت اليه دراسة شاركت فيها جامعة أوكسفورد وأظهرت ان 20% من الذين ثبتت اصابتهم بالفيروس عانوا من أعراض القلق والاكتئاب والأرق خلال ثلاثة أشهر من اصابتهم.

وذكرت صحيفة «الغارديان» ان الدراسة اعتمدت على مراجعة 70 مليون سجل صحي بما فيها 62 ألف حالة اصابة بـ «كوفيد ـ 19» لم تتطلب اقامة في المستشفى أو زيارة قسم الطوارئ، وللتأكد من ان الاضطرابات النفسية كانت مرتبطة مباشرة بـ «كوفيد ـ 19» أجرى الباحثون مقارنة للبيانات مع بيانات حالات مرضية أخرى خلال الفترة ذاتها.

وشملت الحالات اصابات بالانفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي والالتهابات الجلدية وحصى المرارة وحصى الجهاز البولي وكسورا في العظام.

ووجد الباحثون ان نحو 6% من المرضى الذين ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا ظهرت عليهم اعراض أمراض نفسية خلال ثلاثة أشهر من الاصابة مقارنة بـ 2.5 ـ 3.4% من المرضى بالحالات الأخرى.

ولاحظ البروفسور بول هاريسون المختص بالطب النفسي في جامعة أوكسفورد ان السجلات التي اعتمدت عليها الدراسة لم تتضمن العوامل التي تؤثر على الصحة النفسية مثل الخلفية الاجتماعية والاقتصادية والتدخين.

وأشارت الصحيفة الى ان الأشخاص الذين ينتمون لبيئات فقيرة معرضون أكثر للمعاناة من الأمراض النفسية، فضلا عن كونهم أكثر عرضة للاصابة بالفيروس بسبب ظروف سكنهم وعملهم السيئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا