الناصر: الكويت تدعم نضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه

دسمان نيوز – أكد وزير الخارجية وزير الإعلام بالإنابة الشيخ الدكتور أحمد الناصر، أن الكويت تدعم نضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه واسترداد أراضيه على حدود ما قبل 4 يونيو 1967 كدولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

وتقدم الناصر بأحر التعازي والمواساة إلى دولة فلسطين، رئيساً وحكومة وشعباً، في وفاة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، الذي سخر حياته بكل أمانة للدفاع عن قضايا ومصلحة وطنه وأمته.

وأضاف على هامش زيارته للسفارة الفلسطينية صباح أمس «كان الفقيد رمزاً للسلام والحوار خصوصاً في أصعب المواقف».

ولفت إلى أن الكويت كسائر الدول العربية والإسلامية والدول المحبة للسلام والقانون الدولي تدعم القضية الفلسطينية وشرعيتها ضد الاحتلال، موضحا أن أي أمر ينافي القانون الدولي والقرارات والمرجعيات الأممية، يعد خرقاً للتوازن في العلاقات بين الدول.

ورداً على سؤال حول ترؤسه وفد الكويت في اجتماعات الحوار الاستراتيجي الأميركي – الكويتي الرابع، والذي سيعقد نهاية الجاري والمأمول من اتفاقيات جديدة بين البلدين، أشار إلى أن العلاقات الكويتية – الأميركية علاقات راسخة وتاريخية، موضحاً أن زيارته للولايات المتحدة ستكون للمشاركة في الحوار، والذي يناقش أوجه التعاون الثنائي بهدف تعزيزها على كافة الأصعدة ومختلف مجالات التعاون.

وتابع «نستذكر بكل اعتزاز الوقفة الصلبة للولايات المتحدة الأميركية لحشد كل الدعم الدولي لتحرير دولة الكويت من براثن الاحتلال قبل 30 عاماً. لدينا علاقات واسعة مع الولايات المتحدة في كافة القطاعات من بينها التجارية والاقتصادية والتعليمية والأكاديمية»، مبينا أن الحوار الاستراتيجي يضع إطاراً مؤسسياً ممنهجاً لقياس مدى التقدم الحاصل في قطاعات التعاون الثنائي، وإزالة أي عراقيل من الممكن أن تعطل مسيرة هذا التعاون، بالإضافة إلى توفير السبل المتاحة كافة لدعم وتعزيز هذه العلاقات.

وبخصوص ما إذا سيتم التطرق إلى الأزمة الخليجية والوساطة الكويتية، خصوصا أننا مقبلون على قمة خليجية مرتقبة، قال الناصر «الولايات المتحدة والدول الصديقة والحليفة تدعم الوساطة الكويتية، والمساعي التي كان يبذلها المغفور له بإذن الله الشيخ صباح الأحمد، لرأب الصدع الخليجي»، موضحاً أن «مساعي الكويت لحل الأزمة مستمرة وفق توجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، ونشكر الولايات المتحدة ومختلف دول العالم على دعمها للوساطة الكويتية».

وردا على سؤال حول موعد القمة الخليجية القادمة، قال إنه لم يتم تحديد موعد لها إلى الآن.

وعن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى الكويت ومدى مساندة الكويت لمصر في قضية سد النهضة، أوضح أن الموقف الكويتي داعم لجمهورية مصر العربية، خصوصاً في ما يتعلق بأمنها الوطني والقومي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا