ما الكمام الأفضل لحماية المجتمع من «كورونا»؟

دسمان نيوز – نشرت شبكة سي بي سي نيوز، نتائج دراسة عن كفاءة الأنواع المختلفة من الكمامات. ووجدت أن بعض الكمامات هي أكثر كفاءة من غيرها في توفير الحماية من كوفيد 19.

وتقول الصحافية شارلزي أجرو، أنه رغم مرور شهور طويلة على الجائحة إلا أنه لم توضع معايير واضحة للجماهير للمفاضلة بين الكمامات المتاحة في الأسواق.

لذا فعندما تقرر إجراء هذه الدراسة، كان المعيار المستخدم هو: أي أنواع الكمامات المتاحة بالأسواق ـ وعددها تقريبا 24 نوعا ـ يوفر حماية أفضل للعاملين الصحيين. وتم تطبيق هذا المعيار من خلال قياس عدد الجزيئات التي يحجبها الكمام، مقارنة بعدد الجزيئات التي تتمكن من اختراقه. وهو نفس الاختبار الذي يخضع له الكمام المعروف باسم ان 95، حيث رقم 95 يعني النسبة المئوية التي يحجبها كمام ان 9 من الجزيئات التي تحاول اختراق الكمام.

لذا تم شراء عدد 24 كماما من المتاحة بالأسواق العادية للناس، وتم توجيه جزيئات من محلول ملحي إلى الكمامات بنفس حجم جزيئات كوفيد 19، ثم تم قياس ما حجبه سطح الكمام الخارجي، مقارنة بما عجز الكمام عن حجبه، ليتسلل إلى داخله.

وكانت النتيجة أن كمامات الطبقات الثلاثية المختلفة هي الأفضل، وهي الكمامات الطبية زرقاء اللون، بالإضافة إلى كمام ان 95.

تلا ذلك الكمامات ثنائية الطبقات، المصنوعة في الغالب من طبقتين مختلفتين، على أن تكون نفاذيتها ضيقة قدر الإمكان.

بينما كانت أسوأ الكمامات هي تلك التي تحتوي على صمامات للتنفس، لأنها تنقل الفيروس ممن يرتديها إلى الخارج. ولذا قامت وزارة المواصلات الكندية بحظر ارتداء الكمامات ذات الصمام، لأنها لا تحمي الغير من الفيروس.

وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين تعدد طبقات الكمام وأنواعها، وببن درجة كفاءة الكمام. فالكمامات التي تجمع بين طبقات متعددة من مواد متعددة كانت هي الأفضل. بينما الكمام المكون من طبقة واحدة من مادة واحدة مثل الباندانا والغيتر الأميركي أو الهاي كول، فيعجز عن حجب نسبة مقبولة من الجزيئات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا