شركة نفط الكويت تضع اللمسات الأخيرة لتوقيع عقود توريد 31 برج حفر

دسمان نيوز – كشف مصدر نفطي مسؤول لـ «الأنباء» أن شركة نفط الكويت تضع اللمسات الأخيرة لتوقيع عقود توريد 31 برج حفر مع 9 شركات محلية وعالمية بقيمة 230 مليون دينار (ما يعادل 750 مليون دولار).

وقال المصدر إن العقد الذي يمتد لنحو 5 سنوات يأتي ضمن جهود الشركة للتوسع في عمليات الحفر والتنقيب والتطوير في استراتيجية 2040، وتنفيذ برنامج مكثف لتطوير المكامن النفطية حديثة الاستكشاف.

وذكر أن شركتين محليتين فازتا بعمليات التوريد بالإضافة الى 7 شركات عالمية، حيث إن الشركتين هما برقان لحفر الآبار والشركة الكويتية للحفريات (كي دي سي)، فضلا عن الشركات الأجنبية المتمثلة في سينوبيك الصينية وجري والف وسينو ثروة المصرية وشلمبرجير.

وبين أن الشركة تخطط لحفر نحو 400 بئرا جديدة للنفط الخام والغاز غير المصاحب في كل حقول الشركة، وذلك مع وصول الابراج الجديدة ليصل إجمالي الابراج العاملة في الكويت نحو 150 برجا ما بين 80 برج حفر و70 برجا لإصلاح الآبار، مشيرا الى أن عمليات إصلاح الآبار تتجاوز سنويا حيز 1100 عمل لإصلاح آبار النفط.

وقال إن «نفط الكويت» انتهت خلال العام الماضي من عمليات حفر استكشافية والتي ساهمت في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للشركة من حيث إضافة الاحتياطي، ونجحت الشركة كذلك في استخراج النفط من طبقة برقان الثالثة باستخدام تكنولوجيا حديثة تقوم على قراءة طبقات الأرض خصوصا الماء المكمون بين طبقات الأرض ما يساعد على الابتعاد عن الماء قدر المستطاع بهدف زيادة الإنتاج وتقليل حفر الآبار التجريبية بالإضافة الى تقليل التكلفة بما يعادل 190 ألف دينار وإنتاج ما يعادل 2340 برميلا من النفط يوميا مع مراعاة نسبة الماء البالغة 3% من الإنتاج الكلي مقارنة مع الآبار المشابهة والتي تنتج بمعدل 800 برميل من النفط يوميا.

وتسعى شركة نفط الكويت في الوقت الحالي الى الوفاء بالتزاماتها تجاه استراتيجية الكويت لرفع الطاقة الإنتاجية للبلاد إلى 4 ملايين برميل من النفط الخام يوميا بحلول 2040 من نحو 3.15 ملايين برميل يوميا حاليا.

وأشار إلى أن أحد أهم التحديات التي تواجهها الشركة يتمثل في زيادة أسطول أبراج الحفر لتعزيز القدرة على تحقيق التوجهات الاستراتيجية.

وحددت نفط الكويت على الشركات الفائزة ضرورة تزويدها بعمالة فنية ماهرة ذات خبرات ميدانية لا تقل عن 7 سنوات سواء لصيانة الابراج أو الميكانيكا والكهرباء، أما التشغيل لمعدات الحفر والتحكم الآلي فحددته بعامين في السوق المحلي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا