إصابات كورونا أكبر في التجمعات العائلية

دسمان نيوز – كشف كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي عن غلطة متداولة تتسبب بإصابة الآلاف بالفيروس يومياً.

وقال فاوتشي إن هناك تصرفات خاطئة يمكن تفاديها، وإن المسؤولين في مدن مختلفة يلاحظون أن عدد الإصابات أقل بشكل ملحوظ في التجمعات الكبيرة، مقارنة بالتجمعات العائلية، مشيراً إلى أن التجمعات العائلية (8 إلى 10 أشخاص) هي الخطر الأكبر الآن، وليس الاحتفالات الكبيرة، والسبب أنه «في التجمعات العائلية، يشعر الأشخاص بأنهم مرتاحون لأفراد عائلتهم، لذلك لا يشعرون بالحاجة لارتداء الكمامات أو ضرورة إجراء الفحص».

فيما يلي التفاصيل تسجل الولايات المتحدة أرقاما غير مسبوقة في حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ولأول مرة.. تخطت الإصابات اليومية عتبة الـ180 ألفا حسبما أفادت جامعة جونز هوبكنز، مع رصد 1431 وفاة جديدة ناجمة عن الوباء، ما يتجاوز إحصاءات اليوم السابق (919 وفاة). في غضون ذلك، كشف أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة عن غلطة متداولة تتسبب بإصابة الآلاف بالفيروس يوميا. وفي لقاء مع محطة «أم أس إن بي سي»،

قال فاوتشي إن هناك تصرفات خاطئة يمكن تفاديها. وقال: «أنا أتواصل مع المسؤولين في مدن مختلفة، وهم يلاحظون أن عدد الإصابات أقل بشكل ملحوظ، في التجمعات الكبيرة، مقارنة بالتجمعات العائلية». وأشار إلى أن التجمعات العائلية، المكونة من 8 إلى 10 أشخاص، هي الخطر الأكبر الآن، وليس الاحتفالات الكبيرة التي يجتمع فيها أشخاص غرباء. وشرح فاوتشي: «في التجمعات العائلية، يشعر الأشخاص أنهم مرتاحون لأفراد عائلتهم الذين يعرفونهم جيدا، لذلك لا يشعرون بالحاجة لارتداء الكمامات، ولا يشعرون بضرورة إجراء الفحص».

وأكد فاوتشي، أن اميركا على أعتاب الموافقة على لقاح موديرنا أيضاً بعد أيام من الإعلان الذي كشفت عنه شركتا «فايزر» الأميركية و«بيونتك» الألمانية. «ضرب فوق الرأس» بدوره، قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة بيونتك الألمانية إنه واثق من أن منتجه يمكنه «ضرب الفيروس فوق الرأس» ووضع حد للوباء. وذكر مطور اللقاح مع زوجته أزليم توريتشي، لصحيفة «الغارديان»، أنه متفائل، وأضاف «إذا كان السؤال هو ما إذا كان بإمكاننا إيقاف هذا الوباء بهذا اللقاح، فإن جوابي هو: نعم، لأنني أعتقد أنه حتى الحماية فقط من الالتهابات المصحوبة بأعراض سيكون لها تأثير كبير».

وأكد أنه لم يكن متأكدا مما إذا كان لقاحه سيحقق مناعة كبيرة للإنسان، وأشار إلى أن لقاحه يهاجم الفيروس بأكثر من طريقة. وتابع شاهين «يمنع اللقاح الفيروس من الوصول إلى خلايانا. ولكن حتى لو تمكن الفيروس من إيجاد طريقة للدخول، فإن الخلايا التائية تضربه على الرأس وتقضي عليه. لقد قمنا بتدريب الجهاز المناعي جيدًا لإتقان هاتين الحركتين الدفاعيتين. نحن نعلم الآن أن الفيروس لا يمكنه الدفاع عن نفسه ضد هذه الآليات». وقال شاهين إن بعض الأسئلة الحاسمة المتعلقة بفاعلية اللقاح لن تتم الإجابة عنها إلا في الأسابيع والأشهر القادمة، وقد يستغرق تحديد ما إذا كان بإمكانه أيضا إيقاف الالتهابات من دون أعراض ما يصل إلى عام. بدورها، حذرت شركة مايكروسوفت، من هجمات إلكترونية شنتها «مجموعات حكومية أو شبه حكومية» روسية وكورية شمالية ضد شركات الأدوية الساعية للحصول على لقاح كورونا.

وقال نائب رئيس مايكروسوفت المسؤول عن الأمن، توم بيرت أن مجموعة «سترونتيوم» الروسية ومجموعتَي «زنك» و«سيريوم» الكوريتين الشماليتين، هي مصدر تلك الهجمات. ورغم أن روسيا كانت أولى الدول التي تعلن اعتمادها لقاحا في أغسطس الماضي، فإن الأخبار الآتية من موسكو لا تبشر بخير. وقال تقرير لموقع «BGR» إن ثلاثة أطباء روس ممن تم منحهم اللقاح الروسي «سبوتنيك V»، أصيبوا بالفيروس رغم ادعاءات موسكو بأن اللقاح الجديد أظهر فاعلية بنسبة 92 في المئة في حماية الناس من الفيروس، بحسب رويترز. وقال تقرير لصحيفة «ميرور» البريطانية، إن ثلاثة أطباء في منطقة ألتاي بمحافظة سيبيريا الروسية، أصيبوا بالفيروس، من بين 42 طبيبا بالمنطقة تم منحهم اللقاح. 4 أعراض «خفيفة» لا تتجاهلها تشمل الأعراض الرئيسية للإصابة بفيروس كورونا المستجد السعال المتواصل والحمى وفقدان حاستي الشم والذوق والشعور بضيق التنفس، إلا أن هناك أعراضا «خفيفة» أقل شهرة كشف عنها مؤخرا مرضى تم تشخيص إصابتهم بكوفيد – 19

بحسب تقرير لصحيفة ذا صن البريطانية سلط الضوء على 4 أعراض خفيفة: – آلام في البطن: أبلغ بعض مرضى «كوفيد – 19» بتعرضهم لآلام في البطن قبل ظهور باقي الأعراض المعروفة للمرض. وأشارت دراسة إلى أن المرضى قد يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال، عندما يصابون. 2 – التهاب في العينين: قالت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة، إن التهاب ملتحمة العين قد يكون من أعراض الإصابة بـ«كورونا»، مشددة على أن العينين قد تكونان «بوابة» دخول الفيروس لجسم الإنسان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا