230 مليون دينار مكاسب سوقية لـ«البورصة»

أنهت بورصة الكويت تعاملات الأسبوع الذي دسمان نيوز – شهد إعلان مؤسسة مورغان ستانلي للاسواق الناشئة «MSCI»عن الأسهم المنضمة فعليا لمؤشرها بواقع 21 سهما كويتيا، على ارتفاع في الأداء على مستوى المؤشرات والمتغيرات.

وكان لافتا أن أداء البورصة في الجلسات الثلاث التي سبقت إعلان الأسهم المنضمة جنح للارتفاع بشكل لافت، وحققت فيه المؤشرات مكاسب لافتة انعكست على القيمة السوقية التي شهدت ارتفاعات متتالية جراء الإقبال على الأسهم القيادية التي شهدت زخما شرائيا في هذه الجلسات، إلا أنه وبعد الإعلان مباشرة مساء الثلاثاء الماضي، جنحت مؤشرات البورصة للتراجع في الجلستين التاليتين، جراء عمليات بيع عشوائي من بعض المتعاملين.

بيد أن التراجع في آخر جلستين لم يسلب البورصة كل المكاسب المحققة خلال الأسبوع، إذ انهت تعاملاتها والقيمة السوقية محققة مكاسب بنسبة 0.7% بإضافة 230 مليون دينار للمكاسب السابقة، ليصل إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت بنهاية تعاملات أمس 32.02 مليار دينار ارتفاعا من 31.79 مليار دينار نهاية الأسبوع الماضي.

فيما حققت السيولة المتدفقة للسوق قفزة بارتفاع بلغت نسبته 44% جراء الإقبال على الأسهم القيادية سواء بالشراء قبل إعلان الترقية أو بالتصريف بعد الإعلان، وكانت المحصلة الأسبوعية 315 مليون دينار بمتوسط يومي ارتفع لـ 63 مليونا مقارنة بـ 219 مليون دينار بمتوسط يومي 44 مليون دينار نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت أسهم الوطني وبيتك الأكثر استحواذا على القيمة على مدار جلسات الأسبوع بنسب كبيرة على اعتبار أنهما السهمان الأكثر وزنا في مؤشر «MSCI».

وتزامنا مع ارتفاع معدلات السيولة، كانت هناك زيادة في أحجام التداول من خلال الإقبال على عدد من الأسهم الصغيرة والمتوسطة في السوق الرئيسي، لتبلغ نسبة الارتفاع في كميات التداول الأسبوعية 34% ببلوغها 1.07 مليار سهم مقارنة بـ 0.8 مليار الأسبوع الماضي، وانهت البورصة تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، وذلك على النحو التالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 0.8% محققا 52 نقطة ارتفاع ليصل إلى 6103 نقطة من 6051 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الرئيسي ارتفاعا بنسبة 0.3% بزيادة 13 نقطة ليصل إلى 4344 نقطة من 4331 نقطة.

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.7% محققا 40 نقطة ليصل إلى 5514 نقطة من 5514 نقطة من 5474 نقطة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا