كشف عن موقعي انتاج الغاز الجوراسي 4 و 5 في شمال البلاد

دسمان نيوز – أظهرت وثيقة داخلية صادرة عن شركة نفط الكويت اطلعت عليها مجلة ميد عن خطط تفصيلية لمشروعي الإنتاج الجوراسي المعروفين باسم مرفق الإنتاج رقم «JPF-4» و«JPF-5» شمالي الكويت، بما في ذلك المواقع المختارة لإقامة المرفقين عليها، وتقدر قيمة عقدي المشروعين بنحو 900 مليون دولار.

وكشفت الوثيقة النقاب عن المكان المقرر لبناء المرفق «JPF-4» والذي يقع بالقرب من حقل النفط في الصابرية شمالي البلاد، فيما سيقام المرفق الثاني «JPF-5» على بعد أقل من 10 كيلومترات الى الشرق من موقع المرفق الاول.

وأشارت المجلة الى أن كلا المرفقين سيستخدمان في إجراء اختبارات سوائل آبار الهيدروكربون الرطبة والحامضة من حقول النفط والغاز المتعددة ومعالجتها والتعامل معها.

ومن بينها الحقول الواقعة في الروضتين والصابرية وشمال غرب الروضتين وأم نقا وظبي وبحرة بالإضافة لحقول مرات ونجمة سارجيلو والتشكيلات الأخرى من النفط والغاز الكائنة في الحقول الجوراسية.

ويعتبر كلا المشروعين بمنزلة منشآت إنتاج سطحي شاطئية وسيتم تنفيذهما من قبل المقاول الفائز وفقا لنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO) مع خيار لشركة نفط الكويت بإعادة شراء هذه المرافق في وقت لاحق.

ومن المقرر ان تبلغ طاقة المرفقين الإنتاجية 50 ألف برميل يوميا من الخام الحلو المعالج – النفط الجوراسي الخفيف، و150مليون قدم مكعبة قياسية يوميا من الغازات الحلوة الغنية والجافة.

وسيشمل كلا المرفقين وحدة لمعالجة المياه المنتجة ووحدة استعادة الكبريت بالإضافة إلى المرافق وأنظمة الدعم المرتبطة بها.

وقد أبلغت شركة نفط الكويت مقدمي العطاءات أن فترة تنفيذ الخدمات لكل منشأة تبلغ 780 يوما اعتبارا من تاريخ البدء بالعمل.

ويشمل ذلك تخصيص720 يوما لإنجاز أعمال التصميم والهندسة وإدارة المشروع والتوريد والمشتريات والبناء والاختبار والإكمال الميكانيكي لكل منشأة، كما تنص العقود على وجوب الانتهاء من أعمال التركيبات والتشغيل واختبار الأداء الناجح للمنشأة في غضون 60 يوما من تاريخ انجاز الأعمال الميكانيكية لكل مرفق.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا