«كامكو إنفست»: النفط يرتفع لأعلى مستوى في شهرين

دسمان نيوز – قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست ان أسعار النفط شهدت مكاسب مستمرة في بداية نوفمبر 2020 وارتفعت الى أعلى مستوى منذ حوالي شهرين بعد أن تعززت آمال الحصول على لقاح ناجح لفيروس كورونا وفقا للنتائج التي أعلنت عنها شركتا فايزر وبيونتك.

وجاءت تلك الأنباء في الوقت الذي شهدت خلاله حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 ارتفاعا قياسيا على مستوى العالم وتخطي عدد الحالات الجديدة أكثر من 0.5 مليون حالة يوميا منذ الأسبوع الأخير من أكتوبر 2020، وساهمت في تعزيز معنويات السوق نظرا لما سيترتب على ذلك من زيادة هائلة في الطلب على النفط في كافة القطاعات الاقتصادية تقريبا.

كما ان انخفاض مخزونات النفط الأميركية أكثر مما كان متوقعا خلال الأسبوع الأخير ساهم أيضا في دعم الأسعار، بينما لم يكن لنتائج الانتخابات الأميركية تأثير ملحوظ على أسواق النفط.

وأضاف التقرير ان الأنباء الخاصة باللقاح أدت إلى تعزيز أداء أسهم شركات الطيران وتسجيلها ارتفاعات هائلة في ظل مواصلة القيود المفروضة على السفر في الحد من طاقتها الاستيعابية من 40 – 45% فقط من مستويات العام الماضي.

من جهة أخرى، فإنه وفقا لوكالة بلومبيرغ، فإن الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في طريقه لتحقيق تعاف كامل، إذ وصل إلى 91% من مستويات العام الماضي، في حين وصل في أوروبا إلى 90% من مستويات الطلب الاعتيادية.

كما أفادت بعض التقارير بأن دولا مثل الهند والبرازيل تستهلك كميات أعلى من البنزين مقارنة بالمستويات الاعتيادية على أساس سنوي بنسبة 4% و1.2%، على التوالي، كما كان الطلب على النفط في الصين أعلى من مستويات العام الماضي.

إلا انه على الرغم من تلك المؤشرات الإيجابية، فإن تعافي الطلب على النفط بالكامل إلى مستويات ما قبل الجائحة لن يحدث قبل عام على أقل تقدير وفقا لتصريحات الرئيس التنفيذي لمجموعة فيتول.

من جهة أخرى، توقع نائب وزير الطاقة الروسي أن يستغرق الطلب العالمي على النفط ما بين عامين إلى 3 أعوام للعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة البالغة 100 مليون برميل يوميا.

وبالنسبة للعرض، ارتفع إنتاج النفط الأميركي إلى 11.1 مليون برميل يوميا بنهاية أكتوبر 2020، في ظل عودة المنشآت النفطية مجددا للإنتاج بعد عمليات الإغلاق الناجمة عن الأعاصير، إلا انه انخفض لاحقا إلى 10.5 ملايين برميل يوميا، وفقا للبيانات الصادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

كما أشارت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أيضا إلى توقع تراجع إنتاج النفط في الولايات المتحدة إلى 11.39 مليون برميل يوميا في العام 2020 مقابل 12.25 مليون برميل يوميا في العام 2019، بانخفاض قدره 0.86 مليون برميل يوميا مقارنة بتوقعاتها السابقة أن يصل مستوى التراجع إلى 0.8 مليون برميل يوميا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا