الأمم المتحدة: زيادة الهجرة الغير شرعيه لأوروبا من غرب أفريقيا و414حالة اختفاء

دسمان نيوز – قال خبراء من منظمة الصحة العالمية، إن العلماء لم يصلوا بعد إلى استنتاجات بشأن ما إذا كان تحور فيروس كورونا الجديد الذي تم ربطه بحيوان المنك يشكل خطراً أكبر على البشر، أم لا، وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، في مؤتمر صحفى، “من السابق لأوانه القفز إلى استنتاجات بشأن الآثار المترتبة على التحورات المحددة”، وذلك فقا لصحيفة “الشرق الأوسط”.مزرعة لحيوان المينك في الدنمارك حيث يُشتبه بحدوث تحور جديد في فيروس {كورونا}مزرعة لحيوان المينك في الدنمارك حيث يُشتبه بحدوث تحور جديد في فيروس {كورونا}

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الإشارة إلى أن السلالة المحورة تضعف القدرة على تكوين أجسام مضادة ويمكن أن تجعل اللقاحات التي يجري تطويرها غير فعالة، لا تزال بحاجة إلى تقييم في دراسات مناسبة، ورغم ذلك، شدد كبير خبراء الطوارئ في المنظمة، مايك ريان، على الحاجة إلى منع انتقال الفيروس بين حيوانات المنك والبشر، بالنظر إلى أن الفيروس يمكن أن يتحور داخل هذه الحيوانات، خصوصاً إذا كانت متزاحمة في مزارع المنك.

من جانبها، فرضت بريطانيا عزلاً لمدة أسبوعين على المسافرين القادمين من الدنمارك، بعد تحور نادر لفيروس كورونا المستجد في مزارع المنك هناك، بحسب ما ذكرته وكالة “بلومبرج” للأنباء، أمس الجمعة، وقال وزير النقل البريطاني غرانت شابس في بيان: “اتخذت قراراً سريعاً بإزالة الدنمارك على وجه السرعة من القائمة الحكومية لممرات السفر كإجراء احترازي نظراً للتطورات الأخيرة”.

وقالت الدنمارك في وقت سابق هذا الأسبوع، إنها رصدت تحوراً “فريداً” للفيروس لديه القدرة على عرقلة العمل على تطوير لقاح. وينسق مسؤولو الصحة في البلاد جهودهم مع منظمة الصحة العالمية لاحتواء تفشي المرض، بما يشمل إعدام جميع حيوانات المينك، نحو 17 مليون حيوان.

وتدرس منظمة الصحة العالمية السلامة البيولوجية في مزارع تربية المينك في بلدان العالم بعد أن أمرت الدنمارك بإعدام كل حيوانات المينك بها بعد ظهور فيروس كورونا بينها، وقالت ماريا فان كيركوف، كبيرة الخبراء الفنيين المعنيين بفيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في جنيف أمس (الجمعة)، إن انتقال الفيروس بين الحيوانات والبشر “مثار قلق”، لكنها أضافت: “التحورات (في الفيروسات) أمر عادي، هذا النوع من التغيرات في الفيروس أمر نتتبعه منذ البداية”.

وقال خبير ثانٍ بمنظمة الصحة إن الخطر في الحيوانات الأخرى أقل بكثير منه في حيوانات المينك. وقالت فان كيركوف:”نعمل مع المكاتب الإقليمية… في المناطق التي توجد بها مزارع المنك، وندرس الأمن البيولوجي لمنع حالات الانتشار”، وكانت الدنمارك قد قالت هذا الأسبوع، إنها تعتزم إعدام كل حيوانات المينك لديها، وأعلنت إجراءات عزل جديدة صارمة في شمال البلاد لمنع انتشار الفيروس المتحور من الحيوان إلى الإنسان. وقالت كيركوف إن قرار الدنمارك إعدام حيوانات المينك يهدف لمنع نشوء “مستودع حيواني جديد لهذا الفيروس”، وقال مايك رايان كبير خبراء الطوارئ بالمنظمة، في المؤتمر الصحافي نفسه، إن حيوانات مزارع أخرى مثل الخنازير والدواجن تخضع لأمن بيولوجي “صارم للغاية” لمنع الفيروسات من القفز على الحواجز بين الأنواع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا