أحمد المطوع : نسب العدوى المكتسبة في أجنحة العناية المركزة المخصصة لمرضى «كوفيد 19» طبيعية

دسمان نيوز – أكد مدير إدارة منع العدوى في وزارة الصحة الدكتور أحمد المطوع، أن نسب العدوى المكتسبة في أجنحة العناية المركزة المخصصة لمرضى «كوفيد 19» طبيعية وضمن النسب العالمية المتوقعة، بخلاف ما هو عليه في بعض الدول الآخرى حول العالم مثل الولايات المتحدة الأميركية، وكثير من الدول في القارة الأوروبية والتي شهدت بعض الزيادة في هذه النسب خلال الجائحة، وفقا للأبحاث العلمية المنشورة في هذا الشأن.

وأوضح المطوع في تصريح لـ «الراي»، أنه بالرغم من الأعباء الكبيرة وضغوطات العمل المتزايدة منذ بداية ظهور الجائحة، إلا أن أعداد العدوى المكتسبة في أجنحة العناية المركزة المخصصة لمرضى كوفيد- 19 مازالت في إطارها الطبيعي وضمن الأرقام المتوقعة بالنظر إلى النسبة العالمية بهذا الشأن، وما طرأ عليها من زيادة في بعض الدول خلال الجائحة.

وأكد أن ذلك يعكس الجهود الحثيثة التي تقوم بها إدارة منع العدوى في وزارة الصحة داخل أروقة المستشفيات، انطلاقاً من أهمية هذه الخطوة في الحد من المضاعفات المرضية، وذلك بفضل تطبيق البروتوكولات المعتمدة والمثبتة علمياً، وتطبيق المعايير الدولية، والمراقبة الدقيقة لبيئة المستشفيات، للوصول إلى أدنى مستوى من مخاطر انتقال العدوى.

وأوضح المطوع استناداً إلى بعض الإحصائيات العالمية المنشورة بهذا الشأن، أن الالتهابات الرئوية المصاحبة للتنفس الصناعي المسجلة خلال 3 أشهر (يوليو وأغسطس وسبتمبر) بلغت 26 حالة لكل 1000، كما ورد في ورقة بحث بريطانية. كما وصلت التهابات الدم المصاحبة للقساطر الوريدية المسجلة خلال الأشهر الثلاثة السابقة 47 حالة لكل 1000، كما جاء في ورقة بحث ايطالية.

وفي السياق ذاته، لفت المطوع إلى بعض الاحصائيات الواردة في أحد الأبحاث العلمية والمنشور في مجلة طبية في الولايات المتحدة الأميركية، والتي تشير إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالتهابات الدم المصاحبة للقساطر الوريدية المركزية في أحد مستشفيات الولايات المتحدة بنسبة 420 في المئة وبنسبة 327 في المئة في مستشفى آخر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا