الصحة: إنشاء جهاز مستقل لـ«المسؤولية الطبية»

دسمان نيوز- كشفت مصادر صحية مطلعة عن إنشاء جهاز جديد مستقل يسمى جهاز “المسؤولية الطبية” ذي شخصية قانونية اعتبارية وميزانية ملحقة، يرأسه طبيب متفرغ لا يقل مستواه عن استشاري ويعين بدرجة وكيل وزارة.

وقالت المصادر لـ”الجريدة”، إن الجهاز الجديد سيعين فيه نائب رئيس، على أن يكون طبيباً متفرغاً لا يقل مستواه عن استشاري يعين بدرجة وكيل وزارة مساعد، على أن يصدر مرسوم بتعيين الرئيس ونائبه من مجلس الوزراء بناء على ترشيح الوزير وذلك لمدة 4 سنوات غير قابلة للتجديد.

وأوضحت أن الوزير يستأنس برأي القياديين في الوزارة وبجمعيات النفع العام ذات الصلة قبل ترشيح الرئيس ونائبه، لافتة إلى أن رئيس جهاز “المسؤولية الطبية” يمثل أمام الغير ويكون للجهاز ولجانه مقر مستقل يحدد بقرار من مجلس الوزراء.

وأشارت إلى أن جهاز “المسؤولية الطبية” يختص دون غيره ومن خلال اللجان التي يشكلها بإبداء الرأي الفني في جميع الموضوعات التي تعرض عليه من خلال الشكاوى والبلاغات والمحاضر والتقارير والقضايا والدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية والمخالفات المهنية المرتكبة من مزاولي المهنة أو أصحاب المنشآت الصحية أو مديرها من حيث تحقق الخطأ أو المخالفة المهنية من عدمه سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي.

وأضافت أن الجهاز يتولى تحديد طبيعة الخطأ والمخالفة، إن ثبتت، وتقييمها والمسؤول أو المسؤولين عنه فنياً، وتقدير الأضرار الصحية المترتبة عليها وبيان آثارها وتوقيع العقوبات التأديبية المقررة في هذا القانون بما يتناسب مع جسامة وطبيعة ومدى تكرار المخالفة أو الخطأ إن كان لذلك مقتضى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا