أسهم البنوك تتعافى من «كورونا»

دسمان نيوز – تمكنت بورصة الكويت من العودة إلى تحقيق المكاسب والتعافي من صدمة أزمة جائحة «كورونا» التي كبدتها خسائر كبيرة منذ بدايتها بالكويت في مارس الماضي، حيث حققت البورصة نموا بنسبة 5.1% في قيمتها السوقية منذ بداية الأزمة، لتتجه نحو تعويض كل الخسائر التي منيت بها، وتصعد القيمة السوقية للمرة الأولى منذ انتشار «كورونا» إلى 33.2 مليار دينار.

وبالتزامن مع هذا الأداء الجيد للبورصة، تمكن قطاع البنوك الكويتية في البورصة، من تعويض خسائره بالقيمة السوقية منذ بداية الأزمة، حيث ارتفعت القيمة السوقية للقطاع من أدنى مستواها وحتى 29 سبتمبر الماضي، بنحو 4 مليارات دينار، لتسجل 18.78 مليار دينار كما في 29 سبتمبر، وبالرغم من ذلك لا تزال اقل بنحو 5 مليارات دينار عن اعلى مستوى وصلته في بداية 2020.

وكانت القيمة الرأسمالية السوقية للبنوك المدرجة في البورصة الكويتية، قد خسرت حوالي 9 مليارات دينار، ما بين اعلى مستوياتها خلال السنة الحالية عند 24.14 مليار دينار، وادنى مستوى سجلته بعد ازمة فيروس كورونا عند 14.84 مليار دينار.

وخلال أول 9 أشهر من العام الحالي، خسرت القيمة السوقية لقطاع البنوك المدرجة في بورصة الكويت حوالي 3 مليارات دينار، اي خسارة نسبتها 14%، لتسجل القيمة السوقية للقطاع حوالي 18.78 مليار دينار، وهو ما يعادل 59% من القيمة السوقية لبورصة الكويت، وذلك بعد ان كانت سجلت 22 مليار دينار بنهاية 2019.

واستقطب القطاع سيولة اجمالية خلال التسعة اشهر الاولى من 2020 بلغت 4 مليارات دينار اي ما يعادل 61% من سيولة البورصة التي بلغت خلال الفترة ذاتها 6.5 مليارات دينار، حيث جاء في مقدمة البنوك التي استحوذ على السيولة «بيتك» بـ1.26 مليار دينار، و«الوطني» بـ947 مليون دينار، و«الاهلي المتحد- البحرين» بـ797 مليون دينار، وذلك خلال أول 9 أشهر من 2020.

أداء أسهم البنوك

اما بالنسبة لتعافي اسعار اسهم البنوك عن ادنى مستوياتها التي سجلتها في شهر أبريل الماضي، يتبين ان معظم البنوك قلصت خسائرها في القيمة السوقية بشكل كبير، حيث ارتفع سهم بنك بوبيان بنسبة 44% عن ادنى اقفال سجله في ابريل 2020 بينما لايزال منخفضا بنسبة 10% عن اعلى اقفال منذ بداية السنة الحالية.

ايضا ارتفع سعر سهم الاهلي المتحد- البحرين عن ادنى مستوياته بنسبة 43% بينما خسائره عن اعلى اقفال بلغت 31%. تعافى سعر سهم بنك الكويت الوطني وارتفع بنسبة 28% عن ادنى اقفال له في 2020 ولايزال منخفضا بنسبة 21% عن اعلى اقفال سجله منذ بداية السنة، اما بيت التمويل الكويتي «بيتك» فارتفع سعر سهمه بنسبة 22% عن ادنى اقفال ولايزال خاسرا 21% عن اعلى اقفال له.

ارتفاع تقييمات القطاع

اما بالنسبة لتقييمات البنوك وبالرغم من انخفاض اسعارها بشكل ملحوظ، الا ان انخفاض صافي ارباح جميع البنوك للنصف الاول من 2020 وبمعدل 56% للقطاع، ارتفعت تقييمات القطاع (مكررات الربحية ومضاعف السعر الى القيمة الدفترية) الى مستويات عالية بالمقارنة مع السنوات الماضية.

ولكنها لاتزال في معظمها تشكل فرصا استثمارية طويلة الاجل على اساس الاسعار الحالية، ومن المتوقع تحسن في التقييمات عند الاسعار الحالية، حيث الاداء المالي للبنوك خلال النصف الثاني من السنة الحالية والسنة القادمة قد يشهد تحسنا متوسطا في الايرادات وصافي الارباح بالتزامن مع العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي في الكويت بعد فترة اغلاق اقتصادي كانت مؤلمة لجميع الشركات.

ويتداول قطاع البنوك المدرجة في بورصة الكويت حاليا عند مكرر ربحية 20.8 مرة على اساس ارباح فترة الـ12 شهرا الماضية المنتهية في 30 يونيو 2020 بالمقارنة مع معدل P/E Ratio 14 مرة للعام الماضي بينما بلغ مضاعف السعر الى القيمة الدفترية P/BV Ratio 1.87 مرة بعد ان سجل 1.95 مرة نهاية عام 2019 و1.6 مرة عام 2018.

ويتداول بنك برقان عند مكرر ربحية 8.5 مرات بعد ان سجلت 9.9 مرات قبل الهبوط ويعتبر الافضل بين البنوك الكويتية بينما الاهلي المتحد- البحرين وبنك الخليج يتداولان عند مكرر ربحية 11.4 و13 مرة على التوالي وتعتبر افضل عند المقارنة مع معدلات القطاع والبورصة.

ويتداول الاهلي المتحد عند مكرر ربحية 14 مرة بينما بنك بوبيان، فمكرر ربحيته لايزال الاعلى بين البنوك عند 35.4 مرة مرتفعا من 23 مرة بالتزامن مع تعافي سعر السهم وانخفاض صافي ارباح البنك للنصف الاول بنسبة 41%. اما بنك الكويت الوطني فيتداول عند مكرر ربحية 19.7 مرة وبيتك عند 25 مرة اعلى من معدل القطاع الذي سجل 20.8 مرة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا