السعودية تفعّل تطبيق «اعتمرنا» استعداداً لعودة العمرة

دسمان نيوز – بدأت  وزارة الحج والعمرة السعودية امس تفعيل تطبيق «اعتمرنا»، تزامنا مع بدء العودة التدريجية للعمرة يوم الرابع من أكتوبر المقبل.

وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية إن «التطبيق سيمكن الراغبين في زيارة مكة المكرمة والمدينة المنورة والصلاة في الحرمين الشريفين، من تنظيم أوقات أدائهم للنسك والتخطيط المسبق للرحلة، وحجز الخدمات الاختيارية، بما يضمن تطبيق الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على الصحة العامة».

وشددت الوزارة على أن تنظيم دخول المعتمرين والمصلين والزوار سيكون عبر التطبيق فقط، الذي تم تطويره بالتعاون مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي.

وأعلنت السعودية، الأربعاء الماضي، أنها ستسمح بأداء مناسك العمرة من داخل المملكة، اعتبارا من الشهر المقبل، حيث ستسمح لستة آلاف من المواطنين والمقيمين في السعودية بأداء العمرة يوميا، وهو عدد يمثل 30% من طاقة استيعاب تبلغ 20 ألفا، وذلك لمراعاة الإجراءات الصحية الاحترازية.

وأشارت إلى أن تلك النسبة سترتفع إلى 75% من هذه الطاقة في يوم 18 من الشهر المقبل، بينما سيتم السماح للمعتمرين من دول معينة تعتبر آمنة في وجه الوباء بأداء المناسك ابتداء من أول نوفمبر المقبل، لتكتمل طاقة الاستيعاب، كما جرت طوال السنوات السابقة.

وفي سياق متصل، تضع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اللمسات الأخيرة على خطتها للعودة التدريجية التي ستتضمن عددا من الإجراءات الوقائية والاحترازية بما يضمن سلامة قاصدي الحرمين الشريفين وتهيئة كل السبل لكي يؤدوا مناسكهم بكل يسر بما يحقق التباعد.

وأطلق الرئيس العام لشؤون الحرمين الشيخ عبدالرحمن السديس أخيرا الكاميرات الحرارية المطورة التي تعمل من خلال أنظمة رصد متطورة ذات دقة عالية على إصدار تنبيهات عند تسجيل ارتفاع في درجة حرارة أي من زوار وقاصدي المسجد الحرام، ما يتيح التعامل السريع مع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا واتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية المتبعة، بحسب ما أوردت صحيفة «عكاظ» السعودية على موقعها الالكتروني أمس.

من جهة اخرى، قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب إن المملكة تعتزم استئناف إصدار التأشيرات السياحية بحلول مطلع العام الجديد وذلك بعد شهور من التعليق وسط قيود حكومية مشددة لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

واضاف الوزير السعودي في مقابلة عن بعد مع وكالة رويترز نشرتها امس«بالنسبة للتأشيرة السياحية حتى الآن نتحدث عن مطلع العام المقبل. إذا تحسنت الأمور أو إذا ظهرت تطورات إيجابية فيما يتعلق بوجود لقاح فمن المحتمل التسريع وتبكير (الموعد)».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا