الجوازات أونلاين للمواطنين

دسمان نيوز – كشفت إحصائية صادرة من الإدارة العامة لنظم المعلومات في وزارة الداخلية ومديرها العام العميد المهندس طارق حسين الدوسري عن تجديد ٨٣٦٧١٨ إقامة «بالحكومي والأهلي والمنزلي والالتحاق بعائل وكفيل نفسه» «أونلاين».

كان يفترض مراجعة اصحاب تلك المعاملات إدارات شؤون الإقامة في محافظات الكويت الست إلا أن الاستراتيجية التي قامت وزارة الدخلية بتنفيذها على أرض الواقع وخلال جائحة كورونا للإسراع في تنفيذها، مكنت الوزارة من انجاز هذا الكم الضخم من المعاملات إلكترونيا ودون الحاجة إلى مراجعة الإدارات الخدمية في وزارة الداخلية.

ووفق احصائية حصلت عليها «الأنباء» فإن الوزارة استطاعت منذ شهر مارس الماضي وحتى الأسبوع الماضي تجديد إقامات أكثر من 460 ألف إقامة مادة 18 للعاملين في القطاع الأهلي.

ومكنت وزارة الداخلية ومن خلال موقعها الإلكتروني المواطنيين من تجديد إقامات العاملين لديهم «مادة 20» و«العمالة المنزلية»، حيث تم إنجاز أكثر من 100 ألف معاملة أونلاين، كما استطاعت الوزارة تجديد إقامات نحو ربع مليون معاملة من الملحقين بعائل مادة 22، وبالنسبة للمادة 17 أو للعاملين في القطاع الحكومي فقد استطاعت وزارة الداخلية ومن خلال جهود جبارة بذلها قطاع تكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع قطاع شؤون الإقامة انجاز 17978 معاملة، كما مكنت 482 وافدا من حاملي «مادة 24» كفيل نفسه من انجاز معاملته أونلاين.

وأظهرت الاحصائية أن تكنولوجيا المعلومات قامت بترجمة القرار الانساني الصادر عن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح بشأن منح إقامة مؤقتة لمن انتهت اقامة زيارتهم أثناء جائحة كورونا، وتم تمكين قرابة نصف مليون وافد من تعديل وضعه القانوني والاستفادة من قرار وزير الداخلية.

وفيما يتعلق بقطاع المرور، اوضحت الاحصائية ان اجمالي الرخص التي قامت الوزارة بتجديدها عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني بلغ اكثر من 172 رخصة سوق.

وجرى إنجاز اكثر من 1000 معاملة بدل فاقد وأكثر من 3600 معاملة بدل تالف.

قام قطاع تكنولوجيا المعلومات عقب فتح وزارات الدولة أمام المواطن والمقيم بتسهيل مهمة نحو 350 ألف مراجع ممن تردد على إدارات الداخلية من خلال دخولهم الى منصة المواعيد والحصول على موعد بحيث لا يحدث تزاحم داخل الجهات التابعة لوزارة الداخلية.

الى ذلك، أكد مصدر امني ان تطبيق خطة الخدمات الالكترونية بوزارة الداخلية شهد لها القاصي والداني من حيث توفير الوقت والجهد في الوقوف أمام السيارات المنتشرة مقابل إدارات الهجرة والمرور للقيام أولا بطباعة النماذج وتصوير المستندات بالنسبة لمعاملات شؤون الاقامة ومعاملات المرور والتي تتمثل في تجديد رخص القيادة وإصدار بدل التالف والفاقد، ولفت الى ان تطبيق تلك الخدمات الالكترونية ساهم في سرعة الإنجاز، خاصة في فترة تعطيل الأعمال بكل مؤسسات ووزارات بناء على قرار مجلس الوزراء بشأن تعطيل الدوائر الحكومية اعتبارا من ١٢/3/٢٠٢٠ بسبب كورونا الذي اجتاح العالم بأسره حفاظا على حياة المواطنين والمقيمين.

وقال المصدر إنه مع بدء جائحة كورونا حتى وجه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح ووكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام قطاع تكنولوجيا المعلومات بضرورة التعجيل في الانتهاء من الخدمات الالكترونية بحيث تكون جاهزة للعمل، ويستطيع أي مواطن او مقيم إنجاز كل معاملاته عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني من خلال تطبيق الخدمات الالكترونية دون معاناة المراجعة والوقوف أمام شبابيك الموظفين.

وتطرق المصدر الى الخدمات التي نفذتها وزارة الداخلية وأشاد بها كل المستفيدين معددا اياها في:

٭ خدمة تجديد إقامة العمالة المنزلية (مادة 20)، حيث تم السماح للمواطنين والمقيمين بتجديد إقامة العمالة المنزلية لديهم سواء كانوا داخل البلاد أو خارجها عبر موقع وزارة الداخلية الالكتروني www.moi.gov.kw دون مراجعة إدارات الهجرة بمحافظات دولة الكويت، وذلك في شهر مارس 2019، واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 108220.

٭ خدمة تجديد الاقامة للمكفولين للالتحاق بعائل مادة 22 (الزوجات والاولاد والوالدين) اعتبارا من شهر مارس 2020: وهذه الخدمة أتاحت للجميع تجديد الإقامة لمن يكفلونهم سواء كانوا داخل البلاد أو خارجها عبر موقع وزارة الداخلية الالكتروني www.moi.gov.kw دون الرجوع الى إدارات الهجرة بالدولة، شريطة عدم وجود قيود أمنية عليهم، واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 242274.

٭ خدمة تجديد الإقامة للعاملين بالقطاع الأهلي مادة 18: حيث تم السماح لأصحاب العمل بتجديد إقامة العاملين لديهم اعتبارا من شهر ابريل 2020 عبر موقع وزارة الداخلية الالكتروني www.moi.gov.kw، وهذه الخدمة أتاحت للجميع تجديد الاقامة لمن يكفلونهم عبر التطبيق دون الرجوع الى ادارات الهجرة بالدولة شريطة عدم وجود قيود أمنية عليهم، واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 467764.

٭ خدمة تسجيل كل الشركات العاملة بالدولة على موقع وزارة الداخلية الالكتروني حتى يتم السماح لتلك الشركات بالدخول على موقع الوزارة لتجديد الإقامات للعاملين.

٭ خدمة تجديد الإقامة للعاملين بالحكومة مادة 17: حيث تم السماح لأصحاب العمل بتجديد اقامة العاملين لديهم اعتبارا من شهر مايو 2020 عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني www.moi.gov.kw، وهذه الخدمة أتاحت للجميع تجديد الاقامة لمن يكفلونهم عبر التطبيق دون الرجوع الى ادارات الهجرة بالدولة شريطة عدم وجود قيود أمنية عليهم، واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 17978.

٭ خدمة تجديد الاقامة للمكفولين حسب المادة 24 كفيل نفسه: حيث تم السماح لهم بالقيام بتجديد إقاماتهم اعتبارا من شهر يونيو 2020 عبر موقع وزارة الداخلية الالكتروني www.moi.gov.kw، وهذه الخدمة أتاحت لهم تجديد الاقامة دون الرجوع الى ادارات الهجرة بالدولة شريطة عدم وجود قيود أمنية عليهم. واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 482.

واضاف المصدر حرصا من دولة الكويت على المقيمين وعدم تحملهم غرامات ومخالفات بشأن عدم تجديد الاقامة، وتنفيذا لقرار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية جرى تحويل 462125 الى إقامة مؤقتة مادة 14 والعدد بها يزداد.

٭ أيضا تم السماح لنقل معلومات جواز السفر الجديد للمقيمين وتعديل الاسم اللاتيني حسب جواز السفر واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 112908.

وبالنسبة لقطاع المرور، ذكر المصدر الامني ان الادارة العامة لنظم المعلومات وبالتنسيق مع الادارة العامة للمرور جرى تجديد رخص سوق الكترونيا لـ 172491 واصدار رخصة بدل فاقد 1134 وإصدار رخصة بدل تالف 3659.

وحول توقيت فتح الزيارات والأعداد وإذا ما كان لدى وزارة الداخلية خطط لاستخراج تلك الكروت اونلاين.

وذكر المصدر ان الادارة العامة لنظم المعلومات لديها خطط طموحة تتماشي مع توجهات ورؤى صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد بتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري، وهذه الرؤى تتوجب علينا ان نأخذ اجراءات تهدف الى التوسع لأبعد حد في تقديم كل خدمات الوزارة الكترونيا باستثناء ما ندر.

وأردف المصدر بالقول: بالنسبة للزيارات بأنواعها بل وسمات الدخول جميعها مغلقة منذ شهر مارس، واعادة فتح المجال لحضور الوافدين سواء كزيارة او التحاق بعائل تحتاج الى قرار من مجلس الوزراء حتى تقوم الوزارة بترجمة ذلك، مشيرا الى ان المجال سيكون مفتوحا لاستخراج سمات الزيارة اونلاين حال اعتمادها من مجلس الوزراء، كاشفا عن ان هناك خططا جارية لاستقبال معاملات تجديد جوازات السفر الكترونيا عبر موقع «الداخلية»، ومن ثم استلامها عبر اجهزة سيتم توزيعها في عدة مناطق مثلما الحال مع رخص القيادة.

وحول جهد الادارة العامة لنظم المعلومات بشأن خدمات منصة المواعيد لكل قطاعات الوزارة، قال المصدر: تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء الموقر تجنبا للزحام وحرصا على سلامة المواطنين والمقيمين، تم عمل منصة لاستخراج المواعيد واستفاد من تلك الخدمة حتى تاريخه عدد 343115، مؤكدا ان هذه الخدمة انهت الازدحام في الادارات الخدمية بالوزارة، لافتا الى ان وزارة الداخلية تعتبر في المرتبة الأولى في تنفيذ المعاملات وسرعة الحصول على المواعيد، إذ يتم تحديد عدد المراجعين بالساعة حسب مرئيات وتوجهات كل إدارة وفقا لنسبة الموظفين الموجودين على رأس عملهم حسب خطة الدولة في عودة الأعمال الحكومية مشيرا إلى ان خدمة Mobile Application تمكن المواطن والمقيم من إنجاز الخدمات الإلكترونية عبر الهاتف الشخصي له دون مراجعة الإدارات.

وأشار المصدر الى أن الاستغناء بشكل كامل عن المعاملات الورقية امر صعب للغاية ليس في الكويت فحسب بل في ارقى الدول، لافتا الى المعاملات الاصلية والورقية للمعاملات التي تتم لأول مرة، وذلك للتأكد من أصل المستندات المرفقة والتي تثبت أحقية الحصول على الخدمة، لافتا الى ان هناك معاملات لا يتم قبولها اونلاين، وهذا يعود إلى بعض القيود والتي تعوق إنجاز المعاملة وهذه المعاملات محدودة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا