ترامب: سأعلن اسم القاضي الجديد بالمحكمة العليا الجمعة أو السبت

دسمان نيوز – قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، إنه سيعلن اسم القاضي الجديد بالمحكمة العليا الجمعة أو السبت.

وأكد ترامب على أن اختيار قاض جديد بالمحكمة العليا يجب أن يتم قبل الانتخابات الرئاسية.

وتوفيت روث غينسبورغ قاضية المحكمة العليا، المدافعة البارزة عن حقوق المرأة والتي أصبحت ثاني قاضية في المحكمة، الجمعة، في منزلها بواشنطن، وكانت تبلغ من العمر 87 عاماً.

وقالت المحكمة إن سبب الوفاة مضاعفات سرطان البنكرياس. وكان تعيينها من قبل الرئيس بيل كلينتون في عام 1993 أي منذ 26 عاماً تقريباً.صورة للقاضية الراحلة روث غينسبورغصورة للقاضية الراحلة روث غينسبورغروث بادر غينسبيرغ روث بادر غينسبيرغ

وأمضت غينسبورغ سنواتها الأخيرة على مقاعد المحكمة كزعيمة بلا منازع للجناح الليبرالي في المحكمة. وتضمنت معاركها مع خمس نوبات من السرطان بدأت في عام 1999، كما عانت من عدة أمراض بعد أن بلغت 75 عامًا.

وقد قاومت غينسبورغ دعوات من الليبراليين للتقاعد خلال رئاسة باراك أوباما في وقت كان الديمقراطيون يشغلون فيه مجلس الشيوخ، وكان من الممكن تعيين بديل عنها بآراء مماثلة وتحافظ على توازن المحكمة، بدلاً من ذلك تحولت وفاتها إلى فرصة ذهبية في يد ترمب حيث سيحاول بشكل شبه مؤكد دفع خليفة غينسبورغ من خلال مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون – وتحريك المحكمة المحافظة أكثر إلى اليمين.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا