الكويت الأخيرة بترسيات عقود المشاريع

دسمان نيوز – بقيت الكويت في المركز الأخير خليجيا للشهر الثاني على التوالي وعلى مستوى منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من حيث ترسيات عقود المشاريع في أغسطس الماضي، برغم ارتفاع قيمة الترسيات الى 72 مليون دولار مقارنة مع 14 مليون دولار فقط في شهر يوليو الذي سبقه.

وقالت مجلة ميد إن أداء الكويت في ترسيات العقود كان قد تحسن في يونيو بعد غيابها عن قائمة العقود الممنوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا – مينا- لشهرين متتابعين في ابريل ومايو الماضيين.

وعلى المستوى الخليجي كانت القيم التالية الأكبر للعقود الموقعة من نصيب قطر والإمارات في المركزين الاول والثاني بصفقات بلغت قيمتها 720 مليون دولار و617 مليون دولار على التوالي، ثم جاءت عمان والبحرين في المركزين الثالث والرابع بترسيات بلغت 428 مليون دولار و282 مليون دولار على التوالي.

وعلى غير العادة جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الخامس وقبل الاخير بعقود بقيمة 158 مليون دولار فقط، وهو مبلغ لا يمكن مقارنته بقيمة العقود التي أبرمتها المملكة في فبراير والتي بلغت 4.7 مليارات دولار، ثم جاءت الكويت في المركز السادس والأخير.

وقالت المجلة ان منطقة مينا شهدت في أغسطس ترسيات بأعلى قيمة لنشاطات العقود، حيث بلغت 6.6 مليارات دولار منذ ظهور جائحة فيروس كورونا في مارس. وفي حين قد يكون هذا الارتفاع مدعاة للتفاؤل، إلا أن الفضل فيه عائد لترسيات بمليارات الدولارات في العراق الذي احتل مركز الصدارة على مستوى المنطقة بترسية عقود بقيمة 3.8 مليارات دولار لتحديث مصفاة البصرة.

وسجلت مصر عقودا بقيمة 510 ملايين دولار لتحتل بذلك المركز الرابع على مستوى منطقة مينا.

وبصرف النظر عن العراق، فإن أي دولة من الدول التي يغطيها التصنيف الشهري لمجلة ميد لم تتمكن أي من تسجيل ترسيات عقود بقيمة مليار دولار في أغسطس.

ولتسليط الضوء على هذا الموضوع أجرت مجلة ميد مقابلة حصرية مع كبير مسؤولي تسليم المشاريع في شركة البحر الأحمر للتطوير إيان ويليامسون الذي أكد أن الشركة تخطط لترسية ما قيمته 933 مليون دولار من العقود الجديدة بحلول نهاية العام، وان القطاعات الرئيسية التي تتطلع الشركة لتشملها بالمناقصات، حزم التصميم والبناء لفنادق ومساكن للموظفين، وإقامة شراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيـذ مشروعات تتعلق بالمرافق، بالإضافة الى جسر بطول كيلومتر واحـــد، ومبنى صالـــة بالمطــار.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية لديها اكبر قدر من مشاريع المطارات في المنطقة، حيث تبلغ قيمة مشاريع منشآت الطيران 65.5 مليار دولار والتي تشكل 35.9% من مشروعات الطيران الجاري تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا