بشرة خير.. طرح أول ممارسة نفطية مليارية في الكويت منذ بدء أزمة فيروس كورونا

دسمان نيوز – في أول بادرة لدوران عجلة الاقتصاد الكويتي، تم طرح أول ممارسة نفطية مليارية في السوق منذ بدء أزمة فيروس كورونا، حيث أعلن الجهاز المركزي للمناقصات العامة عن طرح الممارسة المحدودة لمرافق الغاز الجوراسي رقم 4 و5 شمال الكويت، بتأمين لدخول المناقصة يبلغ 8.5 مليون دينار.
وقدّرت مصادر عبر «الراي» التكلفة التقديرية المبدئية للممارسة بنحو مليار دولار، ما يعادل 500 مليون لكل منشأة، وذلك لحين تسلم العروض والقيام بتقييمها وفقاً للسوق، ومن ثم التفاوض حولها.
وقالت المصادر إنه طال انتظار طرح هذه الممارسة منذ أكثر من سنتين، وهي ضمن خطط مؤسسة البترول الإستراتيجية الحيوية لإنتاج 160 مليون قدم مكعبة من الغاز الحر يومياً، ونحو 50 ألف برميل من النفط الخفيف يومياً، لافتة إلى أن «تاريخ إقفال الممارسة سيكون 22 ديسمبر 2020 على أن يكون الاجتماع التمهيدي 5 أكتوبر المقبل، ولن تُقبل عروض بديلة، كما أن الممارسة غير قابلة للتجزئة». وبينت أن الممارسة المطروحة أشعلت المنافسة بالسوق المحلي بين 9 شركات، تشمل 4 محلية، أخذاً بالاعتبار أن شركة منافع الدولية للتجارة والعامة والمقاولات تقدمت مرتين، باعتبارها وكيلاً لشركتين أجنبتين، كما تُنافس في الممارسة 5 شركات عالمية مؤهلة، وذلك على النحو التالي:
الشركات المحلية:
1 – ‎‫شركة المنافع الدولية للتجارة العامة والمقاولات.
2 – شركة المنافع الدولية للتجارة العامة والمقاولات.
3 – ‎‫شركة تحالفات المشاريع الوطنية للتجارة العامة.
4 – شركة خدمات حقول الغاز والنفط.
الشركات العالمية:
5 – PETROFAC INTERNATIONAL LTD «بريطانية».
6 – Samsung engineering co.ltd «كورية».
7 – JGC CORPORATION JAPAN «يابانية».
8 – daewoo eng. and construction «كورية».
9 – KELLOGG BROWN & ROOT «أميركية».

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا