عمار الموسوي : «كويت/ مراكش/ كويت» هديتي للجمهور

دسمان نيوز – ضرب المخرج عمار هاشم الموسوي الرقم القياسي في إخراج الأفلام السينمائية في عام 2020، حيث قدم خلال العام افلام «كويت/ مراكش/ الكويت» و«خروف العيد» و«غيبوبة»، ويستعد خلال الشهر الجاري لتصوير الفيلم الرابع الذي يحمل عنوانا مؤقتا هو «كذبة بيضاء».

«الأنباء» حاورت الموسوي ليحدثنا عن هذه الأعمال، حيث قال في البداية عن «كويت/ مراكش/ كويت»: تم تصوير الفيلم في مدينة مراكش المغربية على مدار 14 يوما، وانتهينا من تصويره قبل العيد الوطني فبراير الماضي، ووصلنا الى الكويت وبدأت عملية المونتاج قبل الحظر الكلي بأسبوع، وعقب الحظر كان الفيلم جاهزا للعرض وكنا نأمل ان يعرض في عيد الفطر الماضي لكن نتيجة جائحة كورونا التي اجتاحت العالم تم التأجيل حتى إشعار آخر.

وعن توقعه لإقبال الجمهور على مشاهدة الأفلام السينمائية في حالة عودة الحياة لدور العرض، قال: نحن في الكويت لنا طبيعة خاصة، فمثلما شاهدنا الإقبال الكبير من الجمهور عندما تم فتح المولات والمطاعم من جديد، أتوقع أن يكون الإقبال كبير عند افتتاح دور العرض السينمائي مجددا نتيجة الشغف الكبير على مشاهدة الأفلام، فالسينما هي وجهة الترفيه الأولى للعائلة الكويتية، خاصة ان فيلم «كويت/ مراكش/ كويت» يعتبر عائليا خفيفا ولطيفا، واهم ما يميزه هي الروح الحلوة التي سادت بين فريق العمل وانعكس ذلك على أدائهم وقت التصوير، مضيفا: 99% من أحداث الفيلم تم تصويرها في المغرب، فقط البداية تم تصويرها في الكويت ولم تستغرق سوى 10 دقائق، وزمن الفيلم 90 دقيقة، وتم تصنيفه كفيلم كوميدي عائلي، وفيلم «كويت/ مراكش/ كويت» من بطولة النجوم أحمد العونان، سلطان الفرج، ومحمد عاشور، والفنانة المغربية فرح زرويل وهي فنانة شابة تعمل بالمسرح هناك، بالإضافة إلى الفنان المغربي زهير الزهراني، ومن إنتاج وإخراج وتأليف عمار هاشم الموسوي، وشارك في التأليف رفيق مكرم من مصر، والإشراف العام علي هاشم الموسوي.

أما عن قصة الفيلم فقال الموسوي: تدور الأحداث حول شابين: احمد (احمد العونان) ومحمد (محمد عاشور)، واللذان يعملان بالتجارة في الكويت، لكن كل محاولاتهما في هذا المجال باءت بالفشل، فقرروا الاتجاه الى المغرب للتجارة في «الفقع»، وأثناء وصولهما دولة المغرب التي يزورانها للمرة الأولى تحدث لهم العديد من المفارقات الكوميدية، ويقع محمد في حب لبنى (فرح زرويل) وتتوالى الأحداث، فهل ستكون علاقة الحب هذه فأل خير أم شؤما على احمد ومحمد؟

وكشف عن أن فكرة الفيلم خطرت على باله عندما زار المغرب عام 2008، وتمنى وقتها أن يصور فيلما في هذا البلد الجميل، مشيرا الى أن تجربة «كويت/ مراكش/ كويت» كانت أول تعاون له مع نجوم الفيلم، خاصة احمد العونان الذي تعاون معه عقب ذلك في فيلم «غيبوبة» و«خروف العيد» بالإضافة الى فيلمه الكوميدي الجديد «كذبة بيضاء»، والذي تطرح أحداثه تساؤلا مهما وهو: «ماذا لو أصبح العالم بدون كذب؟ وماذا سيحدث للناس بمختلف مجالاتهم من جراء ذلك؟». ويضم الفيلم أيضا بجانب العونان النجوم عبدالله الخضر وخالد العجيرب ومحمد عاشور.

وعن رأيه في سنة 2020 التي يعتبرها الكثيرون سنة سيئة وكئيبة، رد (ضاحكا): أرى أنها افضل سنة بالنسبة لي على المستوى الفني، حيث قدمت فيها أربعة أفلام وهذا شيء لم يحدث مع أي مخرج من قبل والحمد لله.

وحول سبب اكتفائه بعرض فيلمه «خروف العيد» تلفزيونيا فقط وليس في دور العرض السينمائي؟ أوضح: أنا كمنتج حالي حال كل المنتجين على مستوى العالم الذين بسبب جائحة كورونا اجبروا على عرض أعمالهم من خلال المنصات الإلكترونية والقنوات الفضائية، وبالنسبة لي أرى ان «خروف العيد» فيلم لطيف ووجبة كوميدية خفيفة للمشاهدة بالمنصات والقنوات وشركات الطيران، وأحداثه طريفة تدور حول شخص يريد التضحية بخروف خلال عيد الأضحى لكن تحدث لهذا الخروف مواقف مثيرة حيث يتعرض للسرقة والخطف ويتم تحريره من قبل الخاطفين بصعوبة، وتستطيع تقول إن الخروف هو بطل الفيلم ويشاركه البطولة كل من احمد العونان وعبدالله الخضر ومنال الجارالله وبدر العطوان وليلى الرندي.

الجدير بالذكر أن المنتج عمار الموسوي استعان بشركة «ناسكم» التابعة للفنان المغربي أحمد فركوس لتنفيذ فيلم «كويت/ مراكش/ كويت» للمستوى العالي الذي تضمه الشركة من فنيين لهم خبرات طويلة في العمل في هوليوود.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا