عبدالله البدر: التيقُّظ الدوائي على قمّة اهتماماتنا

دسمان نيوز – أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، أن التيقظ والأمان الدوائي يقع على قمة اهتمامات وبرامج الأدوية، سواء من حيث البرامج التدريبية أو سياسات وبروتوكولات العمل.

وشدد البدر في تصريح لـ “الجريدة”، بمناسبة اليوم العالمي لسلامة المرضى الموافق 17 سبتمبر من كل عام، على أهمية متابعة المستجدات العالمية في التيقظ والأمان الدوائي والاستفادة منها لتحديث وتطوير بروتوكولات الأمان الدوائي، مؤكدا أهمية الصيدلية الإكلينيكية والتقنيات الحديثة لتحقيق المزيد من الإنجازات للأمان الدوائي.

وكشف البدر عن خطط قطاع الأدوية في وزارة الصحة لتعزيز برامج الأمان الدوائي انطلاقا من خطة العمل العالمية لسلامة المرضى خلال الفترة من 2021-2030 التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لسلامه المرضي.

من جانبه، أكد مدير إدارة الخدمات الصيدلانية في وزارة الصحة، د. عايد الشمري، أن أمان وسلامة المرضى يأتيان في مقدمة أولويات الإدارة ووزارة الصحة، مشددا على اهتمام الإدارة بالتوعية الدوائية وسلامة المرضى من خلال مشاركة الصيادلة في البرامج التوعوية للحفاظ على سلامة المريض، وخصوصا في ظل ارتفاع معدلات انتشار الأمراض المزمنة وتعاطي المرضى لعدة أدوية في الوقت نفسه، وحرص الصيدلي على التدقيق في الأدوية التي يتناولها المريض من أماكن مختلفة.

وقال الشمري، في تصريح لـ “الجريدة”، إن قيام الصيادلة بتوعية المرضى بالأدوية يعدّ أحد أوجه سلامة المرضى، مشددا على أهمية سلامة العاملين في المجال الصحي كأولوية أولى، باعتبارهم خط الدفاع الأول لضمان سلامة المرضى، خاصة في ظل جائحة كوفيد 19.

وأكد أن سلامة المرضى تعد أحد حقوق الإنسان الأساسية التي تحرص عليها وزارة الصحة، لافتا إلى أهمية عدم التهاون بسلامة المرضى، حيث إنها تعد أولوية لجميع العاملين في المرافق الصحية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا