ظهور علامة من علامات الساعة بدولة عربية

دسمان نيوز – تحدث جمال شعبان، المدير معهد القلب السابق مصر، عن إحدى علامات الساعة، التي شدد بسببها على ضرورة الأخذ بالأسباب لمواجهة التخوف منها لدى ملايين الأسر، بقوله إن “كثرة الموت المفاجيء من علامات الساعة، من هنا تأتي أهمية رسم القلب العادي وبالمجهود وفحص القلب بالموجات الصوتية والرنين المغناطيسي وأحيانا الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب”.

وبحسب تقرير للمصري اليوم، تحدث عن أسباب وفاة عدد من الشباب بشكل مفاجئ خلال الفترة الأخيرة، قائلًا: “كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة، هي السبب في موت عدد من الشباب خلال لفترة الأخيرة، والسبب غالبا اختلال مفاجيء في كهرباء القلب”.

ولفت إلى أن “كهرباء القلب هي المنظومة التي تتحكم في إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع في أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذي يحكم إيقاع القلب، ثم يحدث التتابع في تنشيط القلب الكهربى بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر”. 

وأكد أن اختلال كهرباء القلب، وباء العصر والسكتة القلبية والموت المفاجيء تحدث مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم.

وأشار إلى أنه قد يبدو اضطراب نظم القلب كأن هناك خفقان أو رفرفة أو ضربة ساقطة في القلب أو تسارع في نبضاته، وقد يكون غير ضار، ومع ذلك، قد تتسبب بعض أنواع اضطرابات نظم القلب في علامات وأعراض مزعجة وقد تصل إلى حد تهديد الحياة في بعض الأحيان.

وعن الأعراض قال إنه “قد لا يسبب اضطراب نظم القلب أي علامات أو أعراض. في الواقع، قد يكتشف طبيبك أنك مصاب باضطراب نظم القلب قبل أن تكتشف أنت ذلك، خلال الفحص الروتيني. ومع ذلك، العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها لا تعني بالضرورة أنك تعاني مشكلة خطيرة”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا