إذا ظهرت عليك هذه العلامات فإن قلبك يموت ببطئ وأنت بحاجة للتدخل العاجل

دسمان نيوز – يعتبر القلب من أهم أعضاء جسم الإنسان، والسبب هو أنه يعمل كمضخة تضخ الدم إلى الجسم كله، وهو بمثابة القوة المحركة لجسم الإنسان؛ والتي بدون الجسم ستفشل بدءًا من الدماغ الذي يتلف منه أجزاء ما يقرب من 5 إلى 6 دقائق بدون دم، ضرر لا رجعة فيه.

في حالة فشل القلب أو توقفه، يؤدي ذلك إلى حالة سريرية تسمى قصور القلب؛ هذا القصور القلبي هو حالة يكون فيها القلب غير قادر على توليد ما يكفي من النتاج الطبيعي أو ضخ الدم لتلبية متطلبات التمثيل الغذائي للجسم في وجود ضغط ملء وريدي طبيعي أو مرتفع. يعتبر قصور القلب في المقام الأول أحد أمراض الشيخوخة وهو حوالي 75% أو أكثر من أجمالي حالات الشيخوخة التي رصدت بـ 500000 يتم تشخيصها حديثًا كل عام.

أيضًا ارتفاع ضغط الدم هو السبب الأكثر شيوعًا لفشل القلب، كما يرجع السبب في احتمال فشل قلبك إلى العديد من الأسباب التي تتراوح من أسباب نمط الحياة إلى حالات المرض والعوامل الوراثية.

تشمل أسباب فشل القلب في نمط الحياة ما يلي:

١) اتباع نظام غذائي أو طعام غني بالدهون المشبعة والدهون المتحولة؛ مثل اللحوم المصنعة (البرغر) والأفوكادو وزبدة الفول السوداني.

٢) عدم ممارسة النشاط البدني الكافي يمكن أن يؤدي بشكل غير مباشر إلى ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب. مما يزيد من فرص الإصابة بحالات طبية أخرى يمكن أن تُفشل القلب مثل السمنة وارتفاع نسبة الكوليسترول ومرض السكري.

حالات المرض التي قد تسبب قصور القلب:

١) مرض الشريان التاجي وهو السبب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية وفشل القلب بسبب تراكم الترسبات الدهنية (اللويحات) في الشريان التاجي والتي تمد القلب بالدم.

٢) ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لتوزيع الدم في جميع أنحاء الجسم. بمرور الوقت يؤدي هذا العمل الإضافي إلى جعل عضلة القلب صلبة جدًا أو ضعيفة جدًا بحيث لا يمكنها ضخ الدم بشكل فعال.

الأسباب الوراثية لفشل القلب:

العديد من اضطرابات القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وأمراض القلب الخلقية واعتلال عضلة القلب يمكن أن تكون وراثية مما يؤدي إلى توقف القلب وفشل القلب في أي وقت بشكل مفاجيء.

العلامات؛ تعتمد نغمات قصور القلب على جزء القلب المصاب، وإليك العلامات بناءً على أي جزء من القلب إذا تأثر:

١) قصور في الجانب الأيسر للقلب (ضيق في التنفس، تعب وضعف، سعال مستمر مع بصاق أبيض، الاستيقاظ ليلاً، تلهث للهواء).

٢) قصور في الجانب الأيمن للقلب (تورم الساق مع تورم الكاحل وانتفاخ البطن مع انتفاخ أوردة العنق والبرد والعرق).

٣) قصور القلب الاحتقاني (زيادة الحاجة للتبول، ألم في الصدر، ضعف كل أعراض قصور القلب الأيمن والأيسر.

الوقاية لمنع أو الحد من تطور المرض، يجب اتخاذ بعض التدابير التي تشمل:

١) التمرن بانتظام.

٢) لا تدخن أو كف عن التدخين.

٣) لا تستخدم العقاقير الترويحية مثل (المنبهات).

٤) تقليل مستوى التوتر.

٥) نم كفاية.

٦) كل الكثير من الفواكه والخضروات.

٧) الحد من تناول الملح والدهون السيئة.

لا تنسى أن الله عز وجل لا يخلق الداء إلا ووجد له الدواء؛ لذلك من الأفضل زيارة الطبيب المختص إذا شعرت بهذا الأعراض.. تحياتي دمتم في خير.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا