إذا ظهرت عليك هذه العلامات فإن بكتيريا الديدان تعيش داخل أمعائك

دسمان نيوز – دعني أخبرك في البداية أن أعدادًا مهولة من البكتيريا تعيش على كوكب الأرض فأنواعٍ وأشكالٍ كثيرة جدًا، وأحجام صغيرة لا ترى بالعينإذا شعرت بهذه الأعراض فاعلم أن البكتيريا تجتاح معدتك، وعليك أن تتخلص منها فورًا من خلال هذه الطرق البسيطة، المجردة، إلا أن تأثيرها كبير ومهم، ويقسم عالم البكتيريا إلى قسمين رئيسيين حسب نوعيتها؛ البكتيريا النافعة والبكتيريا الضارة.

البكتيريا النافعة هي ضرورية ورئيسية لاستمرار الحياة على هذا الكوكب، ولها دورٌ كبير في صنع الأطعمة مثل الألبان والمخللات، وتحليل فضلات هذا الكوكب، تعيش أعداد هائلة من هذه البكتيريا على جلد الإنسان وفي أعضائه المجوفة، فمثلًا البكتيريا النافعة تعيش في معدتك، لها دورٌ مهمٌ في صد البكتيريا الضارة التي قد تسبب لك الغازات، ولها دور أساسي أيضًا في هضم الطعام في ذات الوقت، هناك أنواع كثيرة من البكتيريا التي تؤذي الإنسان وتؤثر على صحتك.

المحور الأول الذي يجب علينا أن نعرفه جميعًا؛ أن هناك ارتباطٌ وثيقٌ بين آلام المعدة والعدوى البكتيرية فلا يغفل أي طبيب عن وضع العدوى البكتيرية إحدى أول التشخيصات في احتمالاته إذا جاءه مريض يشكو من ألمٍ في المعدة، حيث يعد ألم المعدة الذي يسبب الإلتهاب البكتيري من أكثر الآلام انتشارًا حول العالم، وخاصةً في دول العالم الثالث، لسوء طرق تطهير الطعام والماء، وبسبب الفقر.

عندما تصاب المعدة بهذه البكتيريا فإن الأنسجة المبطنة لها تلتهب وتتهيج وتضعف، والتي وظيفتها بالأصل حماية المعدة من العصارة الهضمية الحامضية، قد يأتي التهاب المعدة بشكلٍ مفاجيء أ و قد يتطور مع الزمن كي تصبح الحالة مزمنة.

طرق انتقال عدوى البكتيريا المعدية..

تنتقل البكتيريا الضارة والمعدية إلى المعدة بعدة طرق، فيمكن أن تنتقل إلى معدة الإنسان عن طريق الأغذية الملوثة أو غير المطهوة أو عن طريق شرب المياه الملوثة أو الاغتسال بها. حيث يعد انتقال هذه البكتيريا عن طريق الماء من أكثر طرق الانتشار المعدي البكتيري. يمكن أيضًا أن تنتقل عن طريق الحيوانات أو السفر إلى بلدان معينة تستوطنها البكتيريا.

الوقاية خير من العلاج..

أولًا فرم الثوم إلى قطع صغيرة وبلعها نيئة، فالثوم قاتل فعالٌ للديدان، ما لا يحب الثوم يمكنه أن يلجأ إلى الزنجبيل. يمكن شرب كأس من مغلي الزنجبيل ثلاث مرات يوميًا؛ حيث يطرد الديدان بفاعلية من البطن، وذلك بفضل احتوائه على زيوت طاردة للديدان. ومن لا يحب الزنجبيل فإليكم هذه الطريقة الرائعة جدًا للتخلص من الديدان في البطن، وأي من أنواع البكتيريا الضارة. شرب منقوع البصل المحلى بالعسل كل صباح حتى يتم التخلص من الديدان بصورة نهائية، لكن كيف يحضر هذا المنقوع؟

يحضر بشرائح بصل طازجة في الماء طيلة الليل وشربها طباحًا. ومن لا يفصل هذه الوصفات فيمكن أن يعتمد على الكركم والقرنفل وذلك بإضافة ربع ملعقة منهما إلى كأسٍ من الماء أو الحليب لطرد الديدان من البطن. ومن الممكن أيضًا استخدامهما كتوابل على الطعام.

إذا شعرت بهذه الأعراض والعلامات فانتبه جيدًا فقد تكون مصابًا بالتهاب المعدة البكتيري.. يظهر على الشخص المصاب عدة أعراض عند إصابة معدته بعدوى جرثومية نتيجة تهيج المعدة، وتختلف درجة وحدة الأعراض من شخصٍ لآخر حسب درجة مناعة الشخص وصحتهِ وقوتهِ وعمره، ونوع البكتيريا المصاب بها. من أهم وأكثر أعراض التهاب المعدة البكتيري انتشارًا:

١/ آلام تشنجية في البطن، خاصة في منطقة منتصف الجزء العلوي.

٢/ إمساك أو إسهال يصاحبه دم أحيانًا إذا تآكل جدار المعدة نتيجة الالتهاب الذي سببته البكتيريا.

٣/ غازات وانتفاخات في البطن

٤/ غثيان قد يصاحبه القيء

٥/ فقدان للشهية وشعورٌ بالتوعك

حالات التشخيص والعلاج في البداية مهمة للغاية، ولذلك جاءت النصائح للمربين والأهالي بضرورة أجراء تحليل عينة دم وبراز ومزرعة الدم للكشف عن نوع البكتيريا المسببة للالتهابات. والآن سأعطيكم مجموعة من النصائح المهمة التي ينبغي أن ننتبه لها جيدًا:

١/ الإهتمام بنظافة تحضير الطعام وطهيه بصورة جيدة

٢/ تجنب جفاف المريض أو سوء تغذيته فهذا يجعل حالة المريض أسوأ

٣/ أخذ المطعوم المناسب قبل زيارة بلد ربما يحمل مائها وأفرادها وطعامها وحيواناتها هذه البكتيريا.

٤/ تجنب السباحة وشرب الماء المشكوك بنظافته.

٥/ غسل اليدين دائما قبل الشروع بتناول الطعام بالماء والصابون، واستخدام ورق التواليت الصحي عوضًا عن مناشف الآخرين لتنشيف اليدين بعد غسلهما.

٦/ مراجعة الطبيب في أقرب وقت لإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة وأخذ العلاج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا