خطوات تعرف بها أن هاتفك مخترق

دسمان نيوز – يخترق المتسللون جهازك ويسرقون كل ما يمكنهم وينتهون دون ترك أثر معظم الوقت ، ولكن في بعض الأحيان يترك المتسللون آثارًا لجراءهم بما في ذلك البرامج الضارة أو الإعلانات الأجنبية أو حساب مصرفي مستنفد أو هوية مسروقة.

كما يعلم الجميع ، فإن أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة وأجهزة التوجيه وكاميرات الويب كلها عرضة لمجرمي الإنترنت! فماذا لو تم اختراق جهازك ؟! هل جهازك مخترق حقًا ؟! فيما يلي عدد من التقنيات التي تتيح لك معرفة ما إذا كان جهازك مُخترقًا أم لا.

كيف أعرف إذا كان جهازي معرض للخطر ؟! فيما يلي 7 إشارات واضحة على اختراق جهازك

تباطؤ مفاجئ

أحد الآثار الجانبية للبرامج الضارة هو بطء الجهاز ، ويصبح جهازك بطيئًا ، أو يتجمد باستمرار ، أو حتى يتعطل. إذا بدأت في ملاحظة بعض هذه الأعراض ، فقد يكون جهازك مصابًا بفيروسات أو أحصنة طروادة أو دودة. عادةً ما يتم تشغيل البرامج الضارة في الخلفية ، وتستخدم موارد جهازك المصاب سرًا أثناء نشاطه. إليك بعض الأدوات التي يمكنك استخدامها لتحديد هذه التطبيقات السيئة.

نظام ويندوز

هناك عدة طرق لمعرفة العمليات التي يقوم بها جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، والطريقة الأسهل لإظهارها هي استخدام اختصار لوحة المفاتيح CTRL + SHIFT + ESC والانتقال إلى علامة التبويب العمليات.

بكل بساطة ، يسرد مدير المهام جميع المهام الحالية للكمبيوتر ومقدار طاقة المعالجة التي يستخدمونها ، ويتم قياسه في وحدات المعالجة المركزية ، ويجب عليك فتح إدارة المهام والتحقق من أعمدة الذاكرة لكل عملية. قد تجد عملية واحدة تستخدم 100 في المائة ، أو قريبة من ذلك ، لوحدة المعالجة المركزية لديك ، افتح البرنامج المرتبط بالعملية وشاهد ما تفعله ، ثم أعد تشغيل المهمة وراقبها ، ولكن هذا البرنامج قد يكون السبب.

أجهزة Mac

إن أسرع طريقة للوصول إلى مراقب النشاط هي استخدام Spotlight Search ، أو النقر فوق العدسة المكبرة الموجودة على الجانب الأيسر من شريط القوائم أعلى الشاشة ، أو الضغط على Command + SPACE لفتح نافذة Spotlight وبدء كتابة أول بضعة حروف شاشة الإكمال التلقائي ، فقط انقر فوق تسجيل الدخول للوصول إلى الأداة. على غرار إدارة مهام Windows ، تعرض شاشة مراقبة نشاط Mac قائمة بجميع العمليات المفتوحة باستخدام علامات تبويب وحدة المعالجة المركزية وسلاسل العمليات والمزيد. إذا حدث هذا عندما تكون على iPhone # ، فجرّب إعادة تعيين بسيطة بالضغط على زر الطاقة وزر الصفحة الرئيسية حتى تتم إعادة تشغيله بشعار Apple ، ويمكن لهذه الخطوة إزالة التطبيقات المجمدة التي يمكن أن تستحوذ على ذاكرة هاتفك.

• استخدام بيانات أكثر من المعتاد

يحتوي كل مزود خدمة على أدوات يمكنها تتبع استهلاكك الشهري ، وإلقاء نظرة على عداد استخدام البيانات أو مراقب البيانات ، ومقارنة كمية البيانات المستخدمة من الأشهر السابقة ، وإذا لاحظت طفرات مفاجئة في نشاط بياناتك ، حتى إذا لم تقم بتغيير أنماطك ، من الممكن أن يكون جهازك مصابًا. على سبيل المثال ، عادةً ما تقوم الأدوات المصابة بالبرامج الضارة بنقرات غير مرغوب فيها في الخلفية لتحقيق أرباح لمجرمي الإنترنت ، وتستخدم هذه الأساليب المخفية عرض النطاق الترددي والبيانات غير المصرح بها ويجب أن يكون من السهل التعرف عليك.

توقف التخزين المؤقت للفيديو

عندما يتجمد دفق الفيديو من الإنترنت فجأة ويظهر جهازك على أنه “تفكير” ، يسمى هذا التخزين المؤقت ، وغالبًا ما يحدث هذا الإزعاج خاصة إذا كنت تشغل الكثير من مقاطع الفيديو أو كان اتصال Wi-Fi ضعيفًا ، وإذا كان هناك الكثير من التجميد يحدث أو تفشل مقاطع الفيديو أثناء التشغيل ، من الحكمة الشك في أن اتصال الإنترنت الخاص بك مشترك ، ويمكن أن تؤدي البرامج الضارة أيضًا إلى إبطاء حركة المرور على الإنترنت عن طريق اختراق DNS. باختصار ، يمكن للمتسللين إعادة توجيه حركة المرور على الإنترنت إلى خوادم غير آمنة بدلاً من تأمين الخوادم ،لن يؤدي ذلك إلى إبطاء تجربة التصفح فحسب ، بل يمثل أيضًا خطرًا أمنيًا خطيرًا ، على سبيل المثال ، إذا تم اختراق إعدادات نظام أسماء النطاقات لجهاز التوجيه الخاص بك ، في كل مرة تزور فيها موقع البنك الخاص بك عبر الإنترنت ، ستتم إعادة توجيهك إلى موقع Rogue بدلاً من ذلك ، للتحقق من جهاز التوجيه الخاص بك إعدادات DNS ، يمكنك استخدام أداة مساعدة عبر الإنترنت مثل F-Secure Router.

• توقف البرامج والتطبيقات وفشل في العمل

في ما يلي علامة واضحة على إصابة نظامك في حالة تعطل برنامج مكافحة الفيروسات ومدير المهام أو تعطيلهما ، فمن المحتمل أن يحتفظ فيروس تالف بملفات نظام مهمة ، وقد لا تتمكن من النقر فوق تطبيقات موثوقة مرة واحدة ، وفي أسوأ الحالات قد يمنعك برنامج Ransomware من فتح ملفاتك المفضلة.

يمكنك محاولة إصلاح المشكلة عن طريق تشغيل جهازك في الوضع الآمن ، حيث سيتم تشغيل الكمبيوتر بالضروريات الأساسية فقط ، وبهذه الطريقة يمكنك حذف وإزالة أية برامج وملفات بأمان لا يمكنك القيام بها أثناء التشغيل العادي.

نظام ويندوز

في نظام تشغيل Windows ، ابحث عن تكوين النظام ، ثم افتحه. اختر علامة التبويب Boot ، ثم ضع علامة أمام Boot Safe ، ثم حدد Minimal.

نظام التشغيل Mac OS

على جهاز Mac ، اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء إعادة تشغيل الكمبيوتر ، واستمر في الضغط على المفتاح عبر شعار Apple وتحريره عندما ترى شاشة تسجيل الدخول.

نظام ios

لا يتضمن IOS الوضع الآمن ، ولكن يمكنك تجربة إعادة تعيين بسيطة لإصلاح معظم المشكلات ، وللقيام بذلك ، اضغط مع الاستمرار على كل من زر الصفحة الرئيسية وزر السكون في نفس الوقت ، وانتظر حتى يتم إعادة تشغيله ثم اترك الأزرار تظهر شعار آبل.

لا يحتوي جهاز iPhone X على زر الصفحة الرئيسية ، لذلك تختلف العملية قليلاً ، حيث يتعين عليك الضغط على زر رفع مستوى الصوت وتشغيله بسرعة ، اضغط على زر خفض مستوى الصوت واضغط بسرعة ، ثم اضغط مع الاستمرار على الزر الجانبي ثم حرر عندما يظهر شعار Apple.

• الإعلانات المنبثقة

يمكن أن تضيف البرامج الضارة أيضًا إشارات مرجعية لا تريدها واختصارات مواقع الويب إلى شاشتك الرئيسية التي لم تنشئها ، والرسائل غير المرغوب فيها التي تطالبك بالنقر عليها ، بصرف النظر عن إبطاء جهازك واستهلاك بياناتك ، يمكن أيضًا تثبيت هذه الإشعارات الضارة المزيد من البرامج الضارة على نظامك.

يمكن للمجرمين أيضًا استخدام سرقة DNS لتعديل الإعلانات التي تراها أثناء التصفح ، وبدلاً من الإعلانات العادية التي يجب أن يحصلوا عليها ، يمكن استبدالها بإعلانات غير لائقة أو ضارة.

• إعادة تشغيل مفاجئ للجهاز

تعد عمليات إعادة التشغيل التلقائية جزءًا من عمر الكمبيوتر العادي حيث يمكن أن تطالبك تحديثات البرامج وعمليات تثبيت التطبيقات الجديدة بإعادة التشغيل ، وسيحذرك نظامك عند حدوث ذلك ، ويمكنك تأخيره أو تأخيره. لكن إعادة التشغيل المفاجئ هي قصة مختلفة ، مع Windows 10 هناك برنامج مجاني للكشف عن البرامج الضارة واستخراجها يسمى أداة إزالة البرامج الضارة لـ Microsoft Windows.

نشاط غير مفسر على الإنترنت

يطلب المخترقون أسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بك ، حيث يمكن لهذه التفاصيل إلى جانب حيل الهندسة الاجتماعية الوصول إلى حساباتك المصرفية وملفاتك الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وخدماتك عبر الإنترنت. شاهد المجلد “المرسل” في بريدك الإلكتروني والمشاركات على شبكتك الاجتماعية ، وإذا لاحظت رسائل بريد إلكتروني ومشاركات لا تتذكر إرسالها أو نشرها ، فربما تكون قد تعرضت للخطر. يجب عليك التحقق باستمرار من حساباتك بحثًا عن أي نشاط غير مصرح به ، بما في ذلك الأفلام الموجودة على ملف تعريف Netflix الخاص بك ، وعمليات الشراء الغامضة التي لم تقم بها ، والأغاني على Spotify التي لم تستمع إليها ، ورسوم بطاقات الائتمان التي تأتي من أي مكان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا