أولى علامات السرطان المبكرة

دسمان نيوز – كما هو في كل الأمراض التشخيص المبكر مهم جدًا، يجب ملاحظة الأعراض الأولية للمرض، فهذا يسهل من المعركة بين الجسد والمرض. يرسل لنا الجسد بعض العلامات قبل المرض بفترة طويلة ولكن كثير من الناس لا يهتمون بها، هذا ما يجعل المرض يتطور بشكل خطير.

أولًا سرطان البروستاتا والتبول؛ من العلامات الأولية لسرطان البروستاتا كثرة التبول، وخاصةً في الليل وصعوبة في بداية التبول وألمٌ في المعدة، وألم في الأمعاء الغليظة، وأحيانًا وجود الدم في البول.

ثانيًا جروح الفم واللسان؛ هذا خاص بالمدخنين وهي من أعراض سرطان الفم وجود قرح في اللسان واللثة؛ يعد من الأعراض الأولية، ومن الأعراض الأخرى صعوبة في البلع والمضغ.

ثالثًا فقدان غير مبرر للوزن؛ العديد من الناس يشعرون بسعادة عندما يفقدون الوزن بدون نظامٍ غذائي، ولكن فقدان حوالي ٥ كجم من الوزن بدون سبب، وفقدان الشهية بشكل مفاجأة قد يكون سبب من أسباب الإصابة بمرض السرطان. وهو من أشهر أعراضه وخصوصًا سرطان البنكرياس، والمعدة والحلق والرئة.

رابعًا التعب المتزايد؛ إذا كنت لا تستطع التوقف عن النوم لمدة ثلاثة أو أربع أيام بشكلٍ متواصل دون حاجتك للنوم، فهذا يمكن أن يكون علامةً مهمة على السرطان. حيث يمكن أن يكون علامة واضحة على وجود سرطان الدم، وكل أنواع السرطان خاص التي تتسبب في انخفاض الدم، وفضلًا على الشعور بالتعب المتزايد يمكن أن تنشأ أمراض أخرى كإلتهاب المفاصل، والسكري، وأمراض القلب، واضطرابات النوم، وفقر الدم.

خامسًا الحمى المرتفعة؛ كثير ما يلاحظ ارتفاع الحمى في أمراض السرطان لكن بشكل عام تكون في مراحل متقدمة من أمراض السرطان، أما في سرطان الدم والعقد اللمفاوية يمكن تظهر الحمى كعرض أولي للسرطان. ويمكن أيضًا أن تتطور الحمى بسبب إنتاج الخلايا المناعية، نتيجة احتلال الخلايا السرطانية نخاع العظام؛ كما هو الحال مع بعض أمراض السرطان وسرطان الدم. وقد تكون الحمى أيضًا بسبب مقومات النظام المناعي المتطور ضد خلايا الورم، وفقًا لأنها تظهر بكثرةٍ في سرطان الدم والكلى.

سادسًا السعال والشخير؛ يوجد بعض الأشخاص الذين يرتبط السعال بشكل مستمر للأمراض المعدية الموجودة في الهواء، ولا يعرنا انتباه للأسباب الأخرى مثل التراب والتلوث الهوائي، وعوادم السيارات والمصانع، لكن إذا دام السعال لأكثر من أسبوع فمن المحتمل التعرض لسرطان الرئة. إذا كان السعال مصاحب للدماء حتى وإن كانت قليلة فمن الممكن أن يصاحب البلغم القليل من الدماء؛ فالأهم هنا ليس كمية الدماء بل وجودها عند السعال المستمر.

سابعًا اختلاف شكل الأظافر؛ تعتبر التغيرات الغريبة في الأظافر علامة من علامات الإصابة بمرض السرطان، فوجود خطٍ أو نقطة سوداء أو بنية اللون تحت الأظافر هي دليل على الإصابة بسرطان الجلد، أما إذا كانت بيضاء اللون وشاحبة فتدل على سرطان الكبد.

ثامنًا وجع في منطقة الظهر؛ يقال أن وجع الظهر علامة من علامات الإصابة بمرض السرطان، ومنها سرطان الكبد. كما يستمر هذا الوجع عند الإصابة أيضًا بسرطان الثدي، ويظهر ذلك عند انتشار أمراض السرطان حتى أضلاع منطقة الظهر.

تاسعًا انتشار التشققات؛ يجب على الأشخاص ذوي الأعمار المتوسطة الكشف والبحث عند ظهور مثل تلك التشققات التي تظهر لكبار السن، ولأن نصف تلك الأعراض قد تكون نتيجة الإصابة بسرطان الأعضاء الداخلية. بعض التشققات التي تظهر نتيجة كبر السن تكون نتيجة نقص الكولسترول، أو أعراض جانبية لبعض الأدوية النفسية، والخاصة بالمعدة. أحيانًا أيضًا يكون نتيجة أمراض معدية تظهر على الجلد مثل ليبرو.

عاشرًا آلام العظام؛ عند شعورنا بالألم يكون جل احتمالنا الأنسجة الرقيقة، والعظم يعتبر مجموعة من الأنسجة، والألم يتكون في هذه المنطقة. مرض السرطان يظهر أحيانًا في العظم، وقد ينتشر في باقي أجزاء الجسم، وعند الوصول لهذا المرحلة تضعف قوة تحمل العظام، ويصبح من السهل حدوث كسر أو شق بها. ومن أعراض الإصابة بسرطان السرطان، ألم المفاصل الحاد، وألم الظهر، وشقٌ أو كسرٌ غير ظاهر، وكذلك الإصابة بالأمراض، وتعب مستمر.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا