الجامعة الأميركية الدولية توفر 12 برنامجاً بمستوى البكالوريوس

دسمان نيوز – أكد رئيس الجامعة الأميركية الدولية في الكويت د. موسى محسن أن الجامعة بدأت فعليا استقبال طلبات الراغبين في الدراسة للعام الدراسي المقبل 2020 – 2021، داعيا الطلبة إلى تقديم طلباتهم فورا لحجز مقاعدهم في التخصصات التي يريدونها.وقال د. محسن، في لقاء مع «الجريدة»، إن الجامعة تقدم في عامها الأول 12 برنامجا أكاديمياً على مستوى «البكالوريوس»، موضحا أن طاقتها الاستيعابية تتسع لـ 3500 طالب وطالبة.وأضاف أن الجامعة تضع نجاح الطالب في قمة أولوياتها، لاسيما مع ما يعرف عنها من صرامة أكاديمية، وتركيزها على نتائج التعلم، من خلال توفير خدمات مهنية عديدة، بما فيها تأسيس اللغة الإنكليزية، والإرشاد الأكاديمي.

وذكر أن الخطة الاستراتيجية للجامعة حاليا تتمثل في الحصول على الاعتماد المؤسسي واعتماد برامجها الأكاديمية، لضمان جودة البرامج والخدمات التي تقدمها… وإلى التفاصيل:

• حدثنا عن الجامعة الأميركية الدولية؟

بداية، أود أن أبين أن صدور المرسوم الأميري بإنشاء الجامعة الأميركية الدولية جاء تتويجا لجهود استمرت عدة سنوات من قبل مجلس الادارة ومجلس الأمناء، لتأسيس هذه الجامعة لتكون صرحاً علميا شامخا ومنهلا للتعليم العالي في دولة الكويت، ومن المنتظر أن تسهم الجامعة في رفد البلاد بخريجين متخصصين في مجالات متعددة وعلى كفاءة وقدرة عالية مما سيكون له الأثر الإيجابي الكبير في جميع قطاعات الدولة، وكذلك ستعمل الجامعة على تحريك عجلة البحث العلمي معتمدة على اساسيات الابتكار والابداع في العلوم الحديثة.

وتتمثل رؤية الجامعة في أن تكون مؤسسة رائدة للتعليم العالي في الكويت والمنطقة، تشجع على النجاح الوظيفي والشخصي، بالاضافة الى التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبشرية، وفي صميم رؤيتنا الالتزام ببناء السمعة الاكاديمية المتميزة للجامعة المعروفة ببرامجها المتطورة والعالية الجودة وأبحاثها وخدماتها الداعمة.

ولقد كانت البداية في العام الماضي، حيث طرحنا عدة برامج متميزة على مستوى الدبلوم من خلال الكلية الأميركية الدولية، وكانت تجربة ناجحة بكل المقاييس، وخلال هذه الفترة واستجابة لمتطلبات سوق العمل في دولة الكويت عكفنا على الإعداد لمتطلبات ترخيص الجامعة لطرح برامج على مستوى درجة البكالويوس، وهذا التحضير تضمن إعداد البرامج الاكاديمية وأنظمة الجامعة وقوانينها المختلفة، وتأمين المختبرات والمعامل والورش المختلفة التي تحتاجها هذه البرامج، وكذلك تم تعيين الطواقم الادارية والاكاديمية التي يحتاجها مباشرة العمل بالجامعة.

• ماذا عن رسالة الجامعة وأهدافها؟

رسالتها تحسين وإثراء الحياة في المجتمع من خلال تلبية احتياجات التعليم العالي والتدريب والشراكة والتنمية الاقتصادية، إذ تقدم برامج عالية الجودة ومبتكرة وسريعة الاستجابة لمتطلبات المجتمع، بتركيزها على النمو الفكري والثقافي والشخصي لجميع الطلبة، كما أن الجامعة تضع نجاح الطالب في قمة اولوياتها، ويتمحور اهتمامها حول الطالب، وهي معروفة بالصرامة الاكاديمية وتركز على نتائج التعلم وذلك من خلال توفير دعم قوي وخدمات كاملة، بما في ذلك برامج تأسيس اللغة الإنجليزية، وتقديم الارشاد الاكاديمي المناسب والخدمات المهنية.

وتم تحديد ثمانية أهداف لتحقيقها، وهي: نجاح الطالب وجذب المواهب والجودة الأكاديمية، وكذلك تنمية القوى العاملة، والتعلم مدى الحياة، بالإضافة الى الموارد التقنية والتكنولوجيا والمشاركة العالمية.

وستضع الجامعة معايير جديدة للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي في الكويت وسيتحقق هذا الهدف الطموح من خلال وضع تعليمنا وأبحاثنا في منظور متعدد التخصصات وفهم أكبر لتأثير التكنولوجيا على المجتمع.

تخصصات الجامعة

• ما التخصصات التي تقدمها الجامعة؟

لقد قامت الجامعة بإجراء دراسات لسوق العمل في الكويت، ولذلك فإننا نراعي احتياجات سوق العمل للتخصصات المختلفة، كما تراعي الجامعة التخصصات الحديثة ومتطلبات التنمية من خلال رؤية الكويت 2035 التي تعكس اهتماماً كبيراً بالعنصر البشري من خلال تطوير نظام التعليم والتأهيل.

ستبدأ “الأميركية الدولية” عامها الأول بتقديم 12 برنامجا اكاديميا على مستوى درجة البكالوريوس، وتشمل: الهندسة الطبية، والهندسة المدنية، والهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، وهندسة كهربائية وحاسوب، وعلم الكمبيوتر، والتصميم الداخلي، والتصميم الغرافيكي وإدارة الأعمال- الإدارة، المحاسبة، التمويل، وإدارة سلسلة الموارد اللوجستية.

الطاقة الاستيعابية

• ما حجم الطاقة الاستيعابية للجامعة؟

الطاقة الاستيعابية للجامعة تزيد على 3500 طالب وطالبة.

• هل هناك اعتمادات دولية للتخصصات التي تقدمها الجامعة؟

تتضمن الخطة الاستراتيجية للجامعة الحصول على الاعتماد المؤسسي، واعتماد برامجها الاكاديمية، والهدف من هذه الاعتمادات هو ضمان جودة البرامج الاكاديمية والخدمات، بالاضافة الى الاعتمادات المحلية التابعة للجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي، كما تسعى لحصول جميع البرامج الاكاديمية على الاعتمادات الدولية الأميركية المعروفة، مثل ABET للبرامج “الهندسية” AACSB لبرامج ادارة الأعمال، فضلاً عن تخطيطها للحصول على الاعتماد المؤسسي الأميركي.

شروط القبول

• ما شروط القبول لراغبي التقدم للجامعة والمستندات المطلوبة؟

تتضمن شروط القبول اجتياز مرحلة الدراسة الثانوية بنجاح، وهناك شروط اضافية لدراسة بعض التخصصات مثل الهندسة، حيث يشترط أن يكون الطالب خريج القسم العلمي في الثانوية، وأن يكون قد درس بنجاح مواد محددة في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء حسب انظمة المدارس الأميركية أو البريطانية.

أما بالنسبة لنسب وشروط البعثات الداخلية فإنها تحدد من قبل الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة، وهي متغيرة من سنة الى اخرى حسب معدلات الثانوية العامة وأعداد الطلبة في تلك السنة.

فترة التسجيل

•ماذا عن فترة التسجيل؟

بدأت الجامعة فعليا باستقبال طلبات الراغبين في الدراسة بها وإنني أدعو جميع الطلبة لتقديم طلباتهم فورا للتأكد من حجز مقاعدهم، وستكون بداية العام الدراسي كما نصت عليه تعليمات وتوجيهات المجلس الاعلى للجامعات الخاصة والوزارة في بداية شهر ديسمبر وذلك بسبب تفشي وباء كورونا، والاحتياطات اللازمة لضمان سلامة الطلبة والعاملين، وستقوم الجامعة بتنظيم برامج تعريفية وإرشادية ولقاءات تنويرية للطلبة وأولياء امورهم، وستتضمن هذه البرامج محاضرات وندوات عن الجامعة وتخصصاتها المختلفة، هذا بالإضافة الى البرنامج الارشادي والتنويري للطلبة المستجدين قبل بداية العام الدراسي، وسيعلن عن هذه البرامج في القريب العاجل.

لغة الدراسة

•حدثنا عن نظام الدراسة ولغة الدراسة المعتمدة بالجامعة؟

توفر الجامعة الأميركية الدولية للمواطنين والمقيمين في الكويت تعليماً عالي الجودة، دولياً، وذلك بتقديم برامج اكاديمية متميزة وحسب نظام التعليم العالي الأميركي الذي يتميز بمناخ الحرية الواسع والمرونة من حيث الادارة والفكر والدراسة والبحث والانشطة الثقافية والاجتماعية المختلفة. ويعتمد التعليم العالي الأميركي على مفهوم العلوم الليبرالية ويسمح للطالب بتسجيل عدد كبير من المواد المختلفة بالاضافة الى تخصصه الدراسي الرئيسي، وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس بعد استكمال عدد معين من الساعات الدراسية المعتمدة في تخصصهم الرئيسي المحدد.

أما لغة الدراسة فهي الإنجليزية، وعلى الطالب ان يحقق مستوى محدداً فيها تمكنه من استكمال دراسته الجامعية بنجاح.

• هل هناك نية لاستحداث تخصصات جديدة؟

ستقوم الجامعة في عامها الاول بتقديم (12) برنامجا اكاديميا على مستوى درجة البكالوريوس: 6 برامج هندسية و4 برامج في ادارة الاعمال فضلاً عن برنامجي التصميم الداخلي والتصميم الغرافيكي، بالاضافة الى البرنامج التأسيسي في اللغة الإنجليزية الذي يمتد لمدة عام دراسي كامل وذلك لضمان حصول الطالب على المستوى والكفاءة المطلوبة فيها، مما سيمكنه من الدراسة في البرامج المتخصصة.

هذا وستقوم الجامعة وضمن خطة مدروسة بطرح المزيد من البرامج الاكاديمية المتميزة والتي تطرح للمرة الاولى في الكويت.

الدراسات العليا

• هل هناك نية لفتح برامج دراسات عليا؟

نعم تتضمن خطة الجامعة فتح عدد من برامج الدراسات العليا لتلبية احتياجات سوق العمل في دولة الكويت، وسيكون ذلك حسب الجدول الزمني لخطة الجامعة، عند استكمال شروط الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة والوزارة.

شروط المحولين

• ما شروط قبول الطلبة المحولين من جامعات اخرى الى “الأميركية الدولية”؟

ستقبل الجامعة طلاباً محولين من جامعات وكليات اخرى في تخصصات محددة سيعلن عنها قريباً، ولقبول اي طالب محول من جامعة اخرى لابد ان يكون على مستوى اكاديمي جيد (معدل تراكمي لا يقل عن 2.0)، وكذلك فإنه عند معادلة المقررات الدراسية للطالب المحول فإن علامة الطالب في هذه المقررات يجب ألا تقل عن جيد.

• ما الذي يميز جامعتكم عن باقي الجامعات الخاصة في الكويت؟

اختيارنا للبرامج الاكاديمية التي ستطرح في الجامعة الأميركية الدولية يهدف الى اعداد وتطوير القوى العاملة، وبالتالي تعزيز النمو الاقتصادي وريادة الأعمال من خلال الشراكات التعليمية مع قطاعي الاعمال والصناعة لتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة للنجاح في بيئة العمل وبالذات في الاقتصاد التحويلي والمتنوع المنصوص عليه في خطة التنمية الوطنية بالكويت “الكويت الجديدة 2035″، وكذلك فإن الجامعة بصدد تقديم التعليم والتدريب الذي يؤهل الخريجين ذوى الكفاءات والاستعداد الوظيفي في بيئة اقتصادية متغيرة لتلبية احتياجات خطط التنمية الوطنية في الكويت، وإن الجامعة ومن خلال برامجها المتخصصة والمتميزة تهدف الى تعليم وتثقيف الطلبة وفق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، ليكون هؤلاء الطلبة مواطنين منخرطين في المساهمة بتقديم حلول لتحديات العالم والمساهمة في تطوير وتنمية مجتمعاتهم.

وكذلك حرصت الجامعة الأميركية الدولية على جعل التدريب الميداني متطلبا الزاميا في كل برامجها وذلك ادراكا منها لأهمية التدريب الميداني للطلبة ولمساعدته في تنمية مهارات وخبرات الطالب الجامعي وتثبيت ما تعلمه خلال دراسته.

ويعتبر التدريب الميداني مقدمة للعمل بعد التخرج مما يتيح للطالب فرصة على التدريب العملي، وكذلك فإنه يساعد على كسر حاجز الخوف والرهبة عند الطلبة من العمل في المستقبل، مما يؤدي الى رفع الروح المعنوية لهم، ويساعد على فتح ابواب ومجالات وفرص عمل بشكل واسع امام الطالب.

• ماذا عن خططكم المستقبلية؟

نتطلع الى تقديم المزيد من البرامج الاكاديمية على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل واجراء البحوث العلمية والابتكار بما يتناسب مع الاحتياجات الاقتصادية والصناعية، بالاضافة الى تقديم الاستشارات والدراسات والدورات التدريبية التي يتطلبها سوق العمل في الكويت، ونسعى كذلك الى استحداث مراكز تميز علمية تعني بالبحث والابداع، وتوفير المزيد من فرص التبادل الاكاديمي الدولي للطلبة بالاضافة الى تأمين فرص تدريبية في سوق العمل المحلي والدولي.

• كلمة أخيرة توجهها إلى الطلبة؟

مع صدور المرسوم الأميري بإنشاء الجامعة الأميركية الدولية، فإننا نعلن انطلاق الجامعة في هذا العام الدراسي، وستبدأ خطواتنا المتسارعة نحو تحقيق الرصانة العلمية في التعليم العالي في الكويت، حيث ستكون الجامعة رافداً تعليمياً متميزاً في إعداد الاجيال التي ستنهل من وسائل التكنولوجيا والعلوم الحديثة التي توفرها الجامعة بكوادرها التدريسية ذات المراتب العليا إلى الطلبة خلال دراستهم عبر استخدام وسائل تعليمية مختلفة ذات صلة بالتقدم التكنولوجي، حيث سنقدم السبل الأمثل للجوانب النظرية والعلمية التطبيقية باعتماد الرصانة الاكاديمية، مما يؤهل خريجينا لمنافسة أقرانهم والتفوق عليهم في سوق العمل والحصول على الكفاءة والجدارة، وأملنا أن يكون هذا العام الدراسي زاخرا بالنشاط والحيوية لكل الطلبة.إمكانيات «التعليم عن بُعد» بالجامعة

أكد محسن أن الجامعة الأميركية الدولية تمتلك الامكانيات الفنية والتقنية والادارية لتبني نظام التعليم عن بعد في حال تطلب الوضع الصحي التوجه له في حال استمرار انتشار فيروس كورنا المستجد، مشيرا إلى أن محاضرات للطلبة ستعطى في مواعيدها الأصلية حسب الجدول الدراسي من خلال منصة التعليم الالكتروني المتوفرة وهي نظام كانفاس (CANVAS).

ولفت محسن إلى أن الدراسة في الجامعة ستبدأ في مطلع العام الدراسي القادم، وسيكون هذا كما حددت الوزارة ومجلس الجامعات الخاصة في شهر ديسمبر من هذا العام.

واشار الى إلتزام الجامعة بتوجيهات الامانة العامه لمجلس الجامعات الخاصة، موضحا انه «إننا نعطي الأهمية الأولويه القصوى لسلامة وصحة الطلبة والعاملين».

وتابع «إن نظام ادارة التعليم والتعلم المتوفر لدينا هو من أفضل الانظمة المعروفه عالميا والمستعمل في عدد كبير من الجامعات في العالم، وهذا النظام من أهم مكونات التعليم الألكتروني والتعليم عن بعد وهو مصمم خصيصا لادارة المقررات الالكترونية وانشاء المحتوى التعليمي والاكاديمي لها بنفس الوقت».«وين ستيت» شريك استراتيجي

ذكر محسن أن جامعة «وين ستيت» في الولايات المتحدة، هي الجامعة الزميلة والشريك الاكاديمي الاستراتيجي للجامعة الأميركية الدولية، لافتا إلى أنه «تم توقيع اتفاقية بهذا الخصوص وضمن التواصل مع المزيد من الجامعات العالمية والمعروفة لعقد اتفاقيات شراكة وتوأمة، بهدف الارتقاء بالطلبة وأعضاء هيئة التدريس واكسابهم الخبرات العالمية والتدريب الأرقى والاحدث في مختلف المجالات والتخصصات، وكذلك فإن الجامعة بصدد توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون مع جامعات عربية ودولية لتحقيق رسالة الجامعة وأهدافها.مرافق وخدماتقال محسن إن «الأميركية الدولية» وفرت حرما جامعيا من الطراز الأول، على أعلى مستوى، وهو الاحدث في المنطقة، ويشمل جميع المباني اللازمة للعملية التعليمية والحياة الطلابية، ويتضمن الغرف الصفية، والمختبرات العلمية المتخصصة، واستوديوهات التصميم المختلفة، والمكتبة المزودة بأحدث الاصدارات العالمية وأفضلها، بالاضافة الى قواعد البيانات المتخصصة.

وذكر أنه تم تزويد جميع مرافق الجامعة بشبكة اتصالات وإنترنت، إلى جانب الصالات الرياضية والقاعات والمدرجات المخصصة لنشاطات الطلبة، مما يوفر بيئة تعليمية مميزة ومحفزة على الدراسة.

وتابع بأن الجامعة تقدم تعليما يؤدي الى تغيير حياة الطالب نحو الافضل، حيث تضع الجامعة معايير جديدة للتميز في التعليم العالي، والبحث العلمي في الكويت.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا