مجلس الأمة يوافق على دمج استجوابي وزير التربية وتأجيل مناقشتهما إلى 1 سبتمبر

دسمان نيوز – وافق مجلس الأمة  في جلسته العادية اليوم على  دمج استجواب وزیر التربیة وزیر التعلیم العالي الدكتور سعود الحربي  المقدم من النائب الحميدي السبيعي ، مع الاستجواب المقدم للوزير من النائبين د. عودة الرويعي ود. خليل أبل  وتأجيل مناقشتهما في وقت واحد إلى جلسة  ١ سبتمبر المقبل بناء على طلب الوزير. وقال رئیس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم أثناء النظر في بند الاستجوابات “استنادا إلى المادة 137 من اللائحة الداخلیة لمجلس الأمة یوجد ارتباط بین الاستجوابین في الكثیر من الموضوعات التي تناولھا كل منھما”. وأوضح أن الارتباط جاء فیما یخص قرارات المؤسسات التعلیمیة لمواجھة جائحة فیروس كورونا إضافة إلى التأخیر في إصدار اللائحة التنفیذیة بشأن قانون الجامعات الحكومیة وعدم تسلیم المقیمین بصورة غیر قانونیة شھاداتھم الجامعیة. وكان النائب الحميدي السبيعي قد تقدم يوم 11 أغسطس الجاري باستجواب إلى وزير التربية وزير التعليم العالي، متضمنا محورين هما تعيين الوافدين وعدم الالتزام بقرارات مجلس الوزراء والخدمة المدنية بشأن أولوية التعيين ، إضافة الى الفشل والتخبط في اتخاذ القرارات أثناء جائحة فيروس كورونا. كما تقدم النائبان د. عودة الرويعي ود. خليل أبل يوم 12 أغسطس باستجواب إلى وزير التربية وزير التعليم العالي، متضمنا خمسة محاور أولها حول التراخي في تطبيق التعليم عن بعد وسوء الإدارة والارتباك بين القطاعات والإدارات المعنية بوزارة التربية لإنجاح مشروع (بوابة الكويت التعليمية).

وتطرق المحور الثاني إلى الإضرار بنظام التعليم الخاص واتخاذ قرارات من دون اعتبار المعايير الجودة ، فيما جاء المحور الثالث حول الإضرار بمستقبل الطلبة والتأخر في إعلان البعثات الدراسة.

وجاء المحور الرابع حول مخالفة قانون الجامعات الحكومية وقانون حظر الشهادات العلمية غير المعادلة وعدم إصدار اللائحة الداخلية لكل منهما وعدم القيام بدوره في الإشراف على مؤسسات التعليم العالي ، فيما جاء المحور الخامس حول منع عديمي الجنسية من الحصول على شهاداتهم الجامعية في جامعة الكويت بعد إتمامهم جميع المتطلبات الجامعية للتخرج.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا