بالأسماء.. جواز السفر الكويتي يسافر 33 دولة مجانا بعد التقدم 6 مراكز

دسمان نيوز – حقق جواز السفر الكويتي تحرُّكاً صُعودياً ملموساً ضمن نسخة العام 2020 من مؤشر «باسبورت إنديكس»، حيث تقدَّم إلى المركز 33 عالمياً بين نظرائه على مستوى العالم بعد أن كان تصنيفه الـ 39 في العام 2019، وأصبح بذلك في المرتبة الثانية خليجياً وعربياً من حيث قوته في فتح آفاق السفر دولياً أمام حامليه.
وحلّق الجواز الكويتي إلى هذا المستوى الأعلى بفضل التحسُّن الذي حققه على معيار «نقاط حرية التنقل»، وهو المعيار الذي يعبر عنه عدد الدول التي يستطيع المواطن الكويتي أن يسافر إليها إما من دون الحاجة إلى أي استصدار تأشيرة وإما التي يحصل على تأشيرة فورية لدى الوصول إلى مطارات وموانئ تلك الدول. 
ومقارنة بتصنيف العام السابق، لعب تراجع نقاط جوازات سفر بعض الدول الأخرى دوراً ثانوياً في ذلك التقدم. وحصل جواز السفر الكويتي على 68 نقطة على مقياس «نقاط حرية التنقل»، وهي المحصلة التي استحقها في ضوء كونه يسمح لحامله بالسفر إلى 33 دولة من دون تأشيرة مسبقة و35 دولة بتأشيرة لدى الوصول و130 دولة بتأشيرة مسبقة.
هذه القفزة وضعت جواز السفر الكويتي في المرتبة الثانية خليجياً وعربياً جنباً إلى جنب مع القطري بعد نظيرهما الإماراتي الذي جاء في المركز الـ13 عالمياً.
وبعد الإمارات والكويت وقطر، جاء ترتيب بقية الدول العربية على مسافات متفاوتة – ومتباعدة أحياناً – على النحو التالي: البحرين، السعودية، تونس، سلطنة عُمان، المغرب، الأردن، الجزائر، موريتانيا، مصر، جزر القمر، جيبوتي، السودان، لبنان، ليبيا، الأراضي الفلسطينية، اليمن، الصومال، سورية، العراق.
يذكر أن مؤشر «باسبورت إنديكس» السنوي تعده مؤسسة «أرتون كابيتال» الكندية المتخصصة في خدمات واستشارات الجنسية وبرامج الهجرة على مستوى العالم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا