ننشر ضوابط حضور مجالس العزاء

دسمان نيوز – كشف مصادر مطلعة عن قيام وزارة الصحة بتحديد ضوابط حضور مجالس العزاء في الحسينيات، حيث وضعت 18 بندا وجب الالتزام بها، ومن أهمها عدم تجاوز حضور الحسينيات لـ 15 دقيقة واقتصار الدخول على الرجال ما بين 15 و60 عاما من غير المصابين بأي أمراض مزمنة وحظر دخول المصابين بفيروس كورونا أو المخالطين والالتزام بلبس الكمامات، وألا تقل المسافة بين الشخص والآخر عن متر ونصف المتر مع تجنب صلاة الجماعة في الحسينيات لاقتصارها على المساجد.

وفيما يلي الاشتراطات والضوابط كما حددتها وزارة الصحة: 1 – ألا تتجاوز مدة المجلس 15 دقيقة، فقط على أن يتم فتح الحسينيات قبل موعد بدء المجلس بنصف ساعة فقط لتنظيم عملية الدخول منعا للتزاحم مع مراعاة غلق الحسينيات بعد ربع ساعة على الاكثر بعد انتهاء المجلس.

2 – في حال التفتيش الأمني عند الدخول، يفضل استخدام بوابات الكترونية للكشف عن المعادن بخاصية عدم التلامس، وفي حال عدم وجود بوابات الكترونية يتم التفتيش اليدوي بشرط التزام من يقوم بالتفتيش بلبس وسائل الحماية الشخصية بالكامل.

3 – السماح بدخول الحسينية للرجال فقط للفئة العمرية ما بين 15 و60 عاما ممن لا يعانون من أي أمراض مزمنة.

4 – يحظر دخول المصابين بفيروس كورونا أو المخالطين لهم أو من هم بالحجر المؤسسي أو المنزلي.

5 – تنظيم عملية الدخول والخروج للحسينية وتطبيق التباعد الجسدي والقيام بفحص درجة الحرارة باستخدام الترمومتر من دون لمس (بالاشعة الحمراء)، وفي حال وجود أشخاص لديهم ارتفاع حرارة (يساوي أو اعلى من 37.5 درجة مئوية) يجب ألا يسمح بدخولهم وينصحون بمراجعة اقرب مركز صحي طبقا لجهة السكن.

6 – التزام الحضور بلبس الكمام أو غطاء للفم والانف طوال فترة التواجد داخل الحسينية.

7 – لا تقل المسافة بين الحضور عن 1.5 متر مع وضع إشارات أرضية لمكان الجلوس مع علامات الصف الذي يليه بموازنات المسافة الفاصلة بين الحضور.

8 – عدم إحضار أي مأكولات أو مشروبات من الخارج الى الحسينية، مع إلغاء توزيع المشروبات والمأكولات داخل الحسينية وخارجها.

9 – فتح جميع أبواب الحسينية عند الدخول وعند الخروج بعد انتهاء المجلس لتقليل التزاحم بين الحضور.

10 – السماح بالدخول للعدد المحدد من الحضور حسب المساحة الكلية المتاحة داخل الحسينية للحفاظ على التباعد الجسدي، ومنع الدخول لأكثر من العدد المقرر خاصة خلال فترة المجلس.

11 – تجنب صلاة الجماعة بالحسينيات لاقتصارها على المساجد، ويمكن صلاة بعض الافراد بشكل شخصي عند الضرورة القصوى على ان يتم استخدام السجادة وأغراض الصلاة الشخصية الخاصة بالشخص.

12 – مراعاة توفير كميات كافية من المعقمات لتطهير الأيدي مع مناديل ورقية داخل الحسينية.

13 – إغلاق الحمامات وعدم السماح باستخدامها على الاطلاق.

14 – وضع لوحات إرشادية عند مدخل الحسينية لتوعية الحضور كتجنب المصافحة والتجمعات قبل وبعد المجلس الحسيني والالتزام بآداب السعال والعطاس والمحافظة على التباعد الجسدي عند الدخول والخروج ومراعاة لبس الكمام.

15 – الحفاظ على النظافة الشخصية والعامة داخل الحسينية مع التطهير الدوري للحسينية ومسح الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بعد انتهاء المجلس.

16 – التخلص من المناديل الورقية بكيس محكم الاغلاق مع الالتزام بلبس القفازات عند جمعها وتعقيم اليدين.

17 – الالتزام بالتباعد الجسدي والوقوف على العلامات المخصصة للجلوس عند أداء مراسم العزاء.

18 – قبل البدء في المناسبة، يجب على مسؤولي الحسينيات إخطار وزارة الداخلية بمواعيد مجالس العزاء المشار عنها خلال شهر المحرم لتتولى وزارة الداخلية مسؤولية التأكد من التزام الحسينيات بالاجراءات المشار اليها بعاليه واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حال مخالفة تلك الاجراءات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا