بشرة خير للمصريين بخصوص الرواتب

دسمان نيوز – بعدما أطلقت الحكومة المصرية، متمثلة في وزارة التضامن، برنامج تكافل وكرامة لمساعدة الغير قادرين ومعدومي الدخل، حيث يضمن هذا البرنامج حقوق الفقراء ويعمل على تحسين معيشتهم، وهو البرنامج النقدي الغير مشروط التي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي لمساعدة المواطنين ولتطبيق مبدأ التكافل ومساعدة المجتمع.

ولكن وجد أنه في بعض الحالات التي قدمت على معاش تكافل وكرامة قد تكون ذات ظروف استثنائية، مثل أن يكون للمتقدم حيازة زراعية، أو لديه منزل ملك، أو يعمل، فماذا يفعل وما موقفهم للحصول على الدعم النقدي من البرنامج إذا كانت ظروفهم بالفعل صعبة ويحتاجون إلى الحصول على المعاش.

ونستعرض بعض من هذه الحالات التي يمكن من خلالها أن يحصل صاحبها على معاش تكافل وكرامة، في حالة إذا كان صاحب أرض زراعية، أو لديه منزل ملك، أو إذا كان رب أسرة ويعمل ويحتاج إلى هذا المعاش:

أولا.. إذا كان صاحب حيازة زراعية:

يمكن لأصحاب الحيازة الزراعية أو من يمتلكون أرض زراعية الحصول على معاش تكافل وكرامة، ولكن بشرط أن تكون الأرض المملوكة أقل من نصف فدان، ويتم تقديم المستندات التي تدل على ذلك.

كما تقوم الوزارة بإجراء دراسة خاصة بها لا يتم الإفصاح عنها لتحديد ما إذا كان الأسرة تحتاج فعلا، كما تناسب الشروط التي وضعتها الوزارة أم لا.

ثانيا.. إذا كان صاحب منزل ملك:

إذا كان الشخص الذي يريد الحصول على المعاش صاحب منزل تمليك، فيجب في تلك الحالة أن يقوم بتقديم سند الملكية للوحدة الاجتماعية التابع لها لتحديد نصيب كل فرد ومعرفة مستوى المعيشة، وذلك لمعرفة مستوى الفقر، وهل الشخص يستحق المعاش أم لا.

ثالثا.. في حالة رب الأسرة الذي يعمل :

إذا كان رب الأسرة يعمل ويعيش في حالة فقر وظروفه قاسية، يمكنه التقدم لأقرب وحدة اجتماعية لتقديم أوراقه للحصول على معاش تكافل وكرامة ولكن بشرط ألا يكون يعمل في القطاع الحكومي أو العام.

ويتم بعد التقديم عمل دارسة من جانب الوزارة لحالة الأسرة مثل معرفة عمر الزوجين، وكذلك عدد أفراد الأسرة، ومدى جودة العمل ومواصفات السكن الذي يسكنون فيه وهل للأسرة أي أملاك أخرى، ومعرفة إذا كان هناك معاش أخر أم لا.

ولأي مواطن يمكنه الحصول على معاش تكافل وكرامة إذا كان فعلا في احتياج له، ونستعرض المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على معاش تكافل وكرامة:

يتم الذهاب إلى أقرب وحدة اجتماعية لتقديم الأوراق.

يجب إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي وتكون ساریة للزوج أو الزوجة.

إذا كان هناك أطفال يتم إرفاق صور شهادات المیلاد للأبناء، وكذلك صورة قسيمة الزواج.

يتم تقديم صورة شهادة الوفاة في حالة وفاة أحد الزوجين.

وتقديم صورة قسيمة الطلاق في حالة انفصال الزوجين.

كما يتم تقديم آخر 3 إيصالات كهرباء.

كما تقرر إجراء فحص طبي صادر من القومسیون الطبي في حالة العجز أو الإعاقة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا