خبر سعيد للمصريين من الحكومة

دسمان نيوز – مصر- ما تسعى الحكومة إلى توفير كل ما يسعد المصريين، وتعمل على توفير كل متطلباتهم اليومية، تحت قيادة قوية وحكيمة هدفها في المقام الأول مصلحة المواطن، فقد شدد الزعيم الرئيس عبدالفتاح السيسي، على أن يكون المواطن محوا اهتمام الحكومة.

وفي ظل اتباع الخطوات التي تعمل على تحقيق ذلك، أعلن الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الاستعداد لطرح شقق سكنية لمتوسطي الدخل، في مدينة بدر بالقاهرة، والغردقة بالبحر الأحمر، وبورفؤاد في بورسعيد، ومدينتي شطا والزرقا في دمياط.

وفي 23 أغسطس الحالي، سيبدأ المواطنون في سداد مقدم جدية حجز الوحدة السكنية، وكذا مصروفات التسجيل، وتسجل بيانات الحجز، ورفع الاستمارة والإقرار المرفقين بكراسة الشروط، وذلك سيكون على الموقع الإلكتروني للصندوق www.shmff.gov.eg، وستستمر حتى 22 سبتمبر المقبل.

أسعار ومساحات الوحدات المطروحة

تتراوح مساحات الوحدات المطروحة بين 103 – 120 مترًا مربعًا عبارة عن 3 غرف وصالة “كاملة التشطيب”. وتبدأ أسعار الوحدات من 480 ألف جنيه، وتسلم خلال 36 شهرًا، ويبلغ مقدم جدية الحجز 50 ألف جنيه، بخلاف 200 جنيه مصروفات تسجيل “لا تُرد ولا تُسترد”.

ويجرى تسديد 12 دفعة ربع سنوية بواقع نسبة 2.5% من ثمن الوحدة السكنية لكل دفعة، تبدأ بعد 3 أشهر من غلق الإعلان، ثم يسدد باقي ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري، لمدة تصل إلى 20 عامًا بسعر عائد 8% سنويًا متناقصة، وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل.

50 ألف جنيه مصري، مقدم جدية الحجز، ويرد المبلغ في حالة عدم التخصيص مع سداد مصروفات التسجيل التي تبلغ 200 جنيه “لا ترد ولا تسترد”، دفعة واحدة وغير مجزأة، قبل الحجز على البوابة الإلكترونية للصندوق من خلال أي مكتب بريد مميكن على مستوى الجمهورية.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

شروط الحجز

– أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

– ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

– أن يكون المتقدم له أهلية التصرف والتعاقد.

– يحظر على المتقدم شراء الوحدات نقدًا، ويلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري من خلال مبادرة البنك المركزي المصري لمتوسطي الدخل الصادرة بقرار مجلس إدارته بتاريخ ديسمبر 2019 وتعديلاتها، لمدة تصل إلى 20 عامًا.

– أن يكون المتقدم من متوسطي الدخل بحيث لا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله على 600 ألف جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 50 ألف جنيه شهريًا)، وعلى 480 ألف جنيه سنويا للأعزب “بما يعادل 40 ألف جنيه شهريًا”، وعند ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية يتم رفض الطلب، ويجب تضمين مستندات الدخل وأنّ الدخل المذكور هو صافي الدخل.

– يجب شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة الحجز، وسداد مصروفات التسجيل ومقدم جدية الحجز بخلاف مصاريف البريد المقررة، والالتزام بتقديم المستندات المطلوبة من المتقدم عند الحجز والتعاقد.

– لن يلتفت إلى أي مستندات ترد غير مستوفاة أو غير واضحة أو غير كاملة أو عن غير طريق البوابة الإلكترونية الخاصة بالصندوق أو بعد موعد التقديم، وحال عدم وجود أي من المستندات المطلوبة يُرفض الطلب.

– يجب الالتزام بتحديد رغبة واحدة فقط للمدينة / الوحدة السكنية المراد الحجز بها باستمارة حجز الوحدة السكنية، وحال وجود أكثر من رغبة بالاستمارة يُرفض الطلب.

– التأكد من دقة البيانات المحررة باستمارة حجز الوحدة السكنية والبيانات المسجلة بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية على الموقع الإلكتروني، وحال وجود أي تضارب أو تعارض بين البيانات المحررة والمسجلة يجرى التعامل والتصديق على البيانات المحررة باستمارة حجز الوحدة السكنية، مع العلم بأنّه لن يعتد بأي من البيانات المحررة أو المسجلة إلا حال وجود المستند الدال على ذلك.

عرض الصورة على التطبيق يوفر إلى 80% من استخدام الإنترنت

أسلوب حجز الوحدة السكنية

– يجرى التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على الموقع www.shmff.gov.eg. 

– ملء وتوقيع استمارة حجز الوحدة السكنية والإقرار “المرفقين بكراسة الشروط” بخطٍ واضح، ثم إرفاقهما ضمن المستندات.

– إرفاق إيصال سداد مقدم الحجز ومصروفات التسجيل بصيغة PDF، لتحميلها على الموقع، بجانب المستندات التالية:

1. صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه (سارية).

2. شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة “إذا كانت تعمل” على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بحيث يشمل صافي المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يتحصل عليها صاحب الطلب أو الزوج والزوجة “إذا كانت تعمل”، وذلك إن وجد.

3. أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية “عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أي سندات أو أسهم أو ودائع أو أي أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أي أوراق مالية تدر دخلًا إضافيًا” تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة “إذا كانت تعمل” على أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

للعاملين في الجهات الحكومية وقطاع الأعمال

– تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري.

بالنسبة للعاملين في الشركات وجهات القطاع الخاص

تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن البيانات الأساسية بصافي الدخل السنوي أو الشهري، موضحًا بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

أصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية

تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمدة تبين صافى الدخل السنوي أو الشهري موضحًا بها مهنة المتقدم، وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، وشهادة التأمينات الاجتماعية “إن وجدت”، موضحًا بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات

تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، وصور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة “وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة، وشهادات ميلاد الأبناء القصر رقم قومي مُميكن، وقيد عائلي مُميكن”، وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي “كهرباء أو غاز أو مياه”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا