الجهات الحكومية تبدأ تدقيق فواتير متراكمة لعلاج مواطنين بنحو 677 مليون دولار

دسمان نيوز – كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء رفعت توصية بضرورة تسوية وسداد مطالبات مالية بنحو 677 مليون دولار من المستشفيات الأميركية للكويت، بعد استيفاء واكتمال إجراءات التدقيق.
ووفقاً لما نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» ووسائل إعلام أميركية أخرى، فإن مسؤولي نحو 45 مستشفى ومركزاً صحياً أميركياً يشتكون حالياً من أنهم حاولوا بشتى الطرق على مدار سنوات – بما في ذلك من خلال وزارة الخارجية الأميركية – لكنهم لم يتمكنوا حتى الآن من تحصيل مستحقات مالية متراكمة لدى حكومة الكويت نظير تقديم خدمات رعاية صحية متطورة ومتخصصة لآلاف من المواطنين الكويتيين المصابين بالسرطان وأمراض القلب.
وأوضحت المصادر أن «مطالبات المستشفيات والمراكز الصحية الأميركية المالية تعود لسنوات سابقة»، مرجحة «البدء بتسوية هذه المطالبات في غضون شهر بعد استكمال إجراءات تدقيقها، إذ إن المطالبات تخص جهات عدة منها وزارات الصحة والنفط والدفاع»، مشيرة إلى أن «بعض المطالبات يتعلق بفواتير غير مسددة لمواطنين ذهبوا للعلاج على حسابهم الشخصي».
وأشارت المصادر إلى أن «الجهات الحكومية المعنية تعكف حالياً على تدقيق هذه المطالبات بالتنسيق مع وزارة المالية تمهيداً لتسويتها وتوفير الاعتمادات المطلوبة».
وكانت صحيفة «واشنطن بوست» ذكرت أنها حاولت التواصل مع مسؤولين حكوميين كويتيين لمناقشتهم حول هذا الأمر لكنها لم تتلق أي رد، مشيرة إلى أن وزارة الخارجية الأميركية ذكرت في بيان رسمي أنها «ناقشت هذه القضية مع الحكومة الكويتية وأن العمل جارٍ حالياً سعياً إلى إيجاد حل».
وذكرت تقارير أن تحالف المستشفيات الذي يطلق على نفسه اسم «التحالف التعاوني الأميركي لبرامج المرضى الدوليين» كان قد أرسل خطاباً في 11 يونيو الماضي إلى وزارات الصحة والمالية والخارجية الكويتية، جاء في سياقه: «استناداً إلى حسن النوايا، قدمت مستشفيات أميركية الرعاية الصحية إلى مواطنيكم اطمئناناً إلى ضمانة الدفع من جانب حكومتكم. وإن أعضاء تحالفنا هذا يتوقعون سداد هذه الفواتير من منطلق حسن النوايا أيضاً».
وفي مقابلة تلفزيونية أجريت معه، قال جاريت فاولر الذي تولى صياغة الخطاب الموجه إلى السلطات الكويتية ويشغل منصب المدير التنسيقي لتحالف المستشفيات: «صحيح أن الكويت لها سوابق في التأخر في سداد الفواتير المتراكمة، لكن التأخر الراهن متواصل منذ فترة أطول من التأخرات السابقة التي لم تكن تستمر أكثر من سنة».
وعرض الخطاب قائمة مطالبات تشمل نحو 138 ألف دولار كمتأخرات عن العام 2017، و172.8 مليون دولار عن العام 2018، و414.9 عن العام 2019، و89.4 عن النصف الأول من العام الحالي (2020).
يذكر أن الزميلة «القبس» كانت نشرت تقريراً أخيراً أشارت فيه إلى أن مستشفيات أميركية تطالب الكويت بسداد 631 مليون دولار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا