مجلس الأمة يوافق على عدد من الرسائل الواردة

دسمان نيوز – وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على 9 رسائل واردة واطلع على 3 رسائل واردة من سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد، كما اطلع على تقريري الأمانة العامة بشأن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة.

وفي التفاصيل، اطلع المجلس خلال مناقشة بند الرسائل على الرسائل التالية: 

– رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجراها.

– رسالة من سمو نائب الأمير وولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم حضرة صاحب السمو أمير البلاد بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

-رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ووافق المجلس خلال مناقشة  هذا البند على 9 رسائل هي كالتالي:

-رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة إلى نهاية دور الانعقاد الحالي حتى يتسنى لها تقديم تقريرها عن “مدی سلامة استخدام خدمة شبكات الاتصال الجديدة (G 5) ومدى توافر وضمان الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وسلامة البيئة بسبب استخدام تلك الشبكات”.

– رسالة من رئيس لجنة الشباب والرياضة يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة بالتحقيق في المخالفات المالية والإدارية وما يشوب عملية التفرغ الرياضي من تجاوزات، على أن تقدم اللجنة تقريرها النهائي خلال شهر.

– رسالة من النائب يوسف الفضالة يطلب فيها مراجعة قرار مجلس الوزراء بمنح مكافآت مالية للعاملين بالصفوف الأمامية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد والنظر فيه ليشمل كل من عمل خلال هذه الأزمة ومساواتهم مع الفئات المشمولة بالقرار.

– رسالة من النائب محمد الدلال يطلب فيها تكليف لجنة تنمية الموارد البشرية بإعداد تقرير بشأن ضوابط وتقييم القياديين في الدولة، على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة لا تتجاوز شهرًا وقبل نهاية دور الانعقاد الحالي.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع يطلب فيها منح اللجنة مهلة إضافية لمدة شهر حتى يتسنى لها تقديم تقريرها عن قضية المرور.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون الداخلية والدفاع يطلب فيها منح اللجنة مهلة إضافية لمدة شهر حتى يتسنى لها تقديم تقريرها عن دراسة موضوع قرار وزارة الداخلية بإغلاق باب القيد في الانتخابات لتعارضه مع فترة الانتخابات التكميلية.

– رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية يطلب فيها إحالة تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية رقم (20) عن الاقتراح بقانون المرفق بشأن تعديل قانون العمل في قطاع الأعمال النفطية، إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل للاختصاص وفقًا للمادة (58) من اللائحة الداخلية.

– رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة بالنيابة يطلب فيها إعادة تكليف اللجنة بإعداد تقرير متكامل بشأن مدى توافر الأمن الغذائي الزراعي والحيواني، على أن تقدم تقريرها خلال شهرين.

– رسالة من رئيس لجنة المرافق العامة بالنيابة يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين المتعلقين برجال الإطفاء إلى لجنة الشؤون الداخلية والدفاع للاختصاص وفقًا للمادة (58) من اللائحة الداخلية.

واطلع المجلس في هذا البند على تقريري الأمانة العامة لمجلس الأمة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترتين من 1 يناير ۲۰۲۰ حتى ۳۱ مارس ۲۰۲۰، ومن 1 ابريل ۲۰۲۰ حتى 30 يونيو ۲۰۲۰، عملًا بالفقرة الأخيرة من المادة (46) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة. وإلى ذلك فقد هنأت مداخلات نيابية خلال مناقشة هذا البند سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسموه، متمنين سرعة عودة سموه إلى البلاد بصحة وعافية.

وطالب نواب  بإصلاح النظام الانتخابي، لافتين إلى أن هناك مدنا مازالت خارج هذا النظام مثل مدينة عبدالله المبارك وغيرها، وأكدوا أهمية وجود إصلاحات حكومية تتعلق  باختيار القياديين بناء على أسس ومعايير سليمة، وخاصة فيما يتعلق بإدارة المال والاستثمار داخل الكويت وخارجها.
وطالب النواب الحكومة برؤية واضحة للتعامل مع أزمة كورونا، وعدم اتخاذ القرارات الحكومية بمعزل عن مجلس الأمة وممثلي الشعب.

كما شهدت المناقشة مطالبات نيابية بشمول مكافآت العاملين في الصفوف الأولى المتطوعين والعاملين في الجمعيات التعاونية.

من جهته أكد وزير الدولة لشؤون الخدمات، وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحريص أن ما تتخذه الحكومة من قرارات بشأن أزمة كورونا يتم بناء على الاشتراطات الصحية، وبما يوافق الأهداف المرسومة، مشيرا إلى أن أي قرار يصدر ويستوجب المراجعة لا تتردد الحكومة في مراجعته.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا