42 % من المستهلكين خفّضوا طلب الوجبات السريعة

دسمان نيوز – يقوم المستهلكون في الكويت بادخار أموالهم الاحتياطية ويسددون الديون مع الحد من مشترياتهم من منتجات التكنولوجيا الجديدة والملابس، خلال فترة الجائحة والإغلاق، إذ قلل %42 من المستهلكين في البلاد من طلب الوجبات السريعة، فيما قلص %35 من الانفاق على الملابس الجديدة، في حين أن حوالي ربع المستهلكين يؤخرون الدفع على السلع ذات المبالغ الكبيرة مثل الإلكترونيات والأثاث والعطلات السنوية.

ووفق مركز ذا كونفرنس بورد الخليج للبحوث الاقتصادية والتجارية، فإن المستهلكين في الكويت يشعرون بأن هذا الوضع مؤقت، وعندما تتحسن الظروف، سوف يعودون إلى نمط الإنفاق السابق مع الاستمرار بالتقليل من وجبات المطاعم، و%10 من المستهلكين سوف يخفضون من الانفاق على العطل القصيرة والإجازات السنوية، علماً بأن الحكومة تقدم دعماً لقطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة الذي تضرر بشدة بسبب الجائحة، بدفع تعويض يوازي قيمة 6 رواتب شهرية لنحو 13 ألف كويتي في شهر يوليو بإجمالي يبلغ 58.3 مليون دينار، ما سيعزز بالتأكيد من إنفاق المستهلكين في الربع الثالث 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للمركز د. مهدي الجزاف إن مؤشر ذا كونفرنس بورد لثقة المستهلك العالمية لمنطقة الخليج كان في السابق يقتصر على المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة فقط كجزء من منطقة أفريقيا والشرق الأوسط. وبعد إضافة أربع دول في مايو 2020، وهي البحرين والكويت وعمان وقطر، أصبحت نتائج هذه الدول الست تشكل إجمالياً جديداً لمنطقة الخليج العربي.

وتابع الجزاف إنه في الربع الثاني من 2020 شهد مؤشر ذا كونفرنس بورد لثقة المستهلك العالمية لمنطقة الخليج انخفاضاً حاداً من أعلى مستوى تاريخي عند 106 نقاط في الربع الأول 2020 ليبلغ 92 نقطة في الربع الثاني 2020، ما يشير إلى أن عدد المستهلكين المتشائمين أصبح أكثر من المستهلكين المتفائلين على مستوى العالم للمرة الأولى منذ 2016 (تعتبر القراءة أقل من 100 سلبي)، في حين بلغ مؤشر الثقة في منطقة الخليج 104 نقاط، وهو أعلى مستوى في أي منطقة في العالم، على الرغم من صدمة العرض والطلب التي ضربت اقتصادات الخليج في بداية الجائحة. وقد تم استبعاد الصين من مؤشر الربع الأول لعام 2020 بسبب احترازات وتدابير احتواء جائحة كورونا في البلاد خلال تلك الفترة وأعيد إدخالها في الربع الثاني 2020.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا