عالم فيروسات إيطالي: خطر كورونا باقٍ إن لم تصل العدوى إلى الصفر

دسمان نيوز – قال مدير قسم علم الأحياء الدقيقة والفيروسات بجامعة بادوفا الإيطالية، أندريا كريزانتي، بشأن خطر عودة انتشار فيروس كورونا، إن الخطر يبقى قائماً طالما لم تصل العدوى إلى مستوى الصفر.

وجاء ذلك ردا على سؤال حول زيادة انتشار العدوى في دول أوروبا وتراجعها في إيطاليا، واحتمال أن تنعكس هذه الحالة بناء على موجة البؤر العديدة التي لا تزال مستمرة بالظهور في عدة مناطق من إيطاليا.

وأضاف في تصريحات لمجموعة “أدنكرونوس” الإعلامية الدولية الإيطالية، أنه “للإجابة على هذا السؤال، يجب على المرء أيضا أن يتساءل عما يحدث في أوروبا”.

وتابع، فـ”الحالات في بلدان مشابهة لنا في القارة العجوز، مثل إسبانيا وفرنسا، بل وألمانيا أيضًا، في ارتفاع، ولا أعتقد أن إيطاليا تفعل أي شيء خاص، لذا علينا أن نفهم لماذا لا يحدث ذلك معنا، ربما لأننا لا نقوم بالبحث بما فيه الكفاية”.

ودعا كريزانتي الى “الحذر، ولا شيء غير ذلك”،  فـ”لا أقول إن علينا ألا نرى بصيصًا من الأمل، لكن أقول للإيطاليين أن يأخذوا بالاعتبار أن الخطر لم يمرّ، وأن “عليهم تعديل سلوكياتهم وفقا لذلك”.

وأشار الخبير إلى أنه “لا يمكن تجاهل أننا لم نصل بعد إلى مستوى الصفر من ناحية العدوى، وبالتالي فإن الاحتمال مستمر في أن انتقال فيروس سارس – كوف – 2، ما يزال قائماً إلى حد ما”.

وأوضح كريزانتي أن “كل ما سلف ذكره يتوقف على الجمع بين عاملين يحددان نقطة التوازن: قدرة الفيروس على إعادة نفسه من جهة، وقدرتنا على التفاعل معه من ناحية أخرى”.

واختتم بالقول: “إنها مصارعة مستمرة بالأذرع بين قوة اندفاع الفيروس للإنتقال من شخص الى آخر، وبين قدرتنا على احتوائه”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا