3 قوانين مهمة على طاولة وزارة المالية غداً

دسمان نيوز – كشفت رئيسة اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الامة النائبة صفاء الهاشم عن عقد اللجنة غدا اجتماعا مهما لمناقشة ثلاثة قوانين مهمة هي الدين العام وانشاء كيان اسلامي مستقل للتأمينات والمنطقة الشمالية الاقتصادية.

وقالت الهاشم لـ “الجريدة” ان هناك عشرة نواب تقدموا بطلب جلسة خاصة لمناقشة قانون المنطقة الاقتصادية لاهمية هذا الموضوع لافتة الى اهمية مناقشة واقرار قانون التسويات المالية واشهار الافلاس في الجلسة القادمة الذي يعتبر انقاذا للشركات.

يأتي ذلك في وقت طلبت الهاشم من رئيس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد عزل وزير المالية براك الشيتان لضعفه وعدم قدرته على الاصلاح الاقتصادي.

الدين العام

واضافت: هناك قانون الدين العام لا يزال يناقش باللجنة المالية ونريد ان نسمع وجهات النظر خلال اجتماع الغد والذي سيناقش ايضا الاقتراح بقانون بشأن انشاء شركة او كيان اسلامي مستقل وسبق ان صرحت بان هذه الشركة مبهمة وصعب تنفيذها ولدينا نظام قائم عمره 44 سنة هو الاستبدال، وانا شخصيا لا يمكن ان أوافق على الشركة الاسلامية خاصة ان نظام الاستبدال قائم واستطاع ان يفتح بيوتا ويساعد اسرا كويتية كثيرة ونحن حققنا انجازا رائعا بالقانون الذي اقر مؤخرا بمداولتين بشأن تحديد سقف لهامش الربح.

وتابعت: سيناقش الاجتماع المنطقة الاقتصادية الشمالية حيث تقدمت وعشرة نواب بطلب جلسة خاصة تحضرها الفرق الفنية للمشروع والوزير المعني ويشرحون كل ما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية وبانشائها والتشريعات المطلوبة وطرق التمويل والتنفيذ ومن هم الشركاء الرئيسيون وما هي انواع الاتفاقيات سواء التي تم ابرامها او التي سيتم مستقبلا على هذا الصعيد مع شركات دولية وعالمية لتدشين المنطقة الاقتصادية.

وقالت: نريد ان نصل لقناعة من خلال اجتماع اللجنة المالية الذي سيناقش المنطقة الشمالية كي يستطيع اقناع النواب في الجلسة الخاصة.

وأضافت: اعتقد بوجود عدم جدية من وزير المالية براك الشيتان للاصلاح الاقتصادي، وهناك رسالة وجهتها لرئيس الوزراء قلت له: لن ينقص منك لا عين ولا ذراع لو استبدلت وزير المالية الحالي ومن خلال عزله وتوكيل مهامه الى احد الوزراء الحاليين، لافتة الى انها تتفهم انه لن يقبل اي وزير بالحكومة بوزارة المالية خاصة مع العمر القصير المتبقي من عمر المجلس لذلك يجب ان توكل لاحد الوزراء النشيطين خاصة ان الشيتان غير متمكن وغير قادر اداريا وضعيف ماليا.

متانة الاقتصاد

وتابعت ان تصريح الوزير الشيتان الذي تحدث به عن متانة الكويت اقتصاديا ارد عليه بان الكويت تملك جدارة اجتماعية لكن مؤسسات التقييم الائتماني بالعالم قالتها صريحة يوجد لدى الكويت جدارة ائتمانية لكن النظرة المستقبلية ستكون بالسالب لذلك عن اي وزير مالية نتحدث والشيتان ليس بقادر، موضحة ان وزير المالية بكبره لا يحضر اجتماعات اللجنة المالية، فبماذا نفسر ذلك خاصة اننا عندما نطرح عليه سؤالا فنيا بحتا “يتوهق” ولا يستطيع الاجابة؟!

وخاطبت رئيس الوزراء بقولها: لا يعني انك فشلت في اختيار وزيرين في حكومتك ان تستمر في هذا الامر خاصة مع وجود فترة حرجة جدا تحتاج لوزير لا يتلقى الاوامر منك فقط بقدر ما يساعدك في رسم سياسة مالية وسط تطبيق لكل التقارير والتوصيات التي انتهت اليها لجنة التحفيز الاقتصادي برئاسة محافظ البنك المركزي خاصة ان التقرير جاهز على هذا الصعيد مؤكدة ان الشيتان غير قادر على التنفيذ.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا