غداً.. حسم آلية التعليم عن بُعد للصف الـ 12

دسمان نيوز – قدم موجهو العموم للمواد الدراسية مقترحاتهم لالية تطبيق التعليم عن بعد للصف الثاني عشر الى وكيل التعليم العام اسامة السلطان امس والمتعلقة بفترة استكمال الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي والذي ينطلق 4 اغسطس المقبل حيث رفعها الوكيل السلطان الى وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي لتكون على طاولة الوزير ليتم بحثها في اجتماع موسع مع قيادات وزارة التربية مقرر عقده صباح غد.

وقـــــالت مصــــادر تــــــربــــويـــــة لـ “الجريدة” ان موجهي العموم للمواد الدراسية الاساسية قدموا تصوراتهم الى وكيل القطاع لرفعها ومناقشتها مع الوزير الحربي للبت في هذه التصورات واعتمادها بشكل رسمي للبدء في تطبيقها على طلبة الصف الـ 12 عند بدء دوامهم 4 اغسطس.

واوضحت المصادر ان الالية تتضمن قيام المعلم بشرح الدروس المقررة من خلال المنصة التعليمية على ان يكون تقييم الطالب وفق الية واضحة لافتة الى ان ابرز بنود التقييم ستكون على حضور الطالب للحصص اضافة الى حل الواجبات التي سيطلبها المعلم وتقديم اوراق العمل والمشاركات التي سيقدمها الطالب خلال الحصص الافتراضية.

وأضافت المصادر انه من المقرر تقسيم الدرجة النهائية لكل مادة دراسية على 6 اسابيع بحث تكون المحصلة النهائية لمجموع درجات الاسابيع الستة هي الدرجة التي سيحصل عليها الطالب بمعنى ان درجة الرياضيات هي 100 تقسم على 6 اسابيع ليكون درجات كل اسبوع 16.5 يعطى للطالب ما يستحقه منها من خلال بنود التقييم المذكورة بمعرفة معلم المادة.

واشارت الى ان الوزير الحربي سيعتمد آليات تطبيق التعليم عن بعد لطلبة الثاني عشر عقب الاجتماع المقرر غدا ومن ثم سيتم الاعلان عنها.

وذكرت ان الخطة تتضمن الزام المعلمين بتدوين كل ما يتعلق بالطالب خلال مشاركته بالحصص حيث سيرفع المعلم درجات الطلبة بشكل اسبوعي لكي يكون الطالب على دراية بدرجاته ولا يتفاجأ بها اضافة الى الزام المعلم بوضع شرح حول الدرجة التي حصل عليها الطالب واسباب نقص الدرجة ان وجد مشيرة الى ان المعلمين لن يلزموا بالتواجد طوال اليوم الدراسي في المدرسة وانما ستطبق المرونة في هذا الجانب لكي يعطي المعلم حصته ويخرج من المدرسة لمنع التجمعات.

تدريب المعلمين

ولفتت المصادر الى ان الوزارة عمدت الى تطبيق خطة التدريب الخاصة بالميدان على اليات استخدام برامج تيمز للتعليم عن بعد حيث باشر موجهو الحاسوب بتدريب التواجيه الفنية على طرق استخدام البرامج والذي بدورهم سينقلونها الى موجهي المناطق الذي سيكلفون بنقل الطريقة واستخدامات البرنامج الى المعلمين. وذكرت انه بحسب الخطة سيتم الانتهاء من تدريب كافة معلمي الثانوي في موعد اقصاه 30 الجاري.

دوام جزئي للطلبة

وفي سياق متصل، كشفت المصادر عن وجود مقترح تقدم به عدد من الموجهين لعودة جزئية لدوام الطلبة في المدارس اكتوبر المقبل، حيث يرى الموجهون ان التعليم عن بعد لا يكفي لاكساب الطالب كل المهارات وبالتالي فان حضوره الى المدرسة ولو ليومين فقط بالاسبوع سيكون له اثر تعليمي افضل.

واوضحت المصادر ان المقترح يقضي بدوام طلبة كل صف ليوم بالاسبوع بمعنى تقسيم ايام الاسبوع ليكون دوام طلبة الصف الاول على سبيل المثال يوم الاحد وطلبة الصف الثاني يوم الاثنين وهكذا حتى لا ينقطع الطالب عن التواصل الطبيعي مع المدرسة مع تحقيق اقصى درجات التباعد حيث سيتم توزيع طلبة الصف على كل فصول المدرسة ليكون حوالي 4 الى 5 طلاب في كل فصل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا