التربية: المدارس الخاصة تستحق رسوم العام الحالي

دسمان نيوز – أكدت وزارة التربية استحقاق المدارس الخاصة للرسوم الدراسية عن عام 2020/2019 وضرورة دفعها من قبل أولياء الأمور، حيث ألزمت القرارات الوزارية الصادرة دفع الرسوم لجميع الطلاب الذين أنهوا العام الدراسي سواء بالتعليم التقليدي أو عن بعد.

وفي هذا السياق، أكد الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بوزارة التربية د. عبدالمحسن الحويلة استحقاق المدارس الخاصة للرسوم الدراسية المتأخرة عن العام الحالي 2020/2019 بحسب البند الحادي عشر من القرار الوزاري رقم 2020/14550 القاضي بتأجيل سداد الرسوم الدراسية الحالة والمتأخرة إلى حين انتهاء العام الدراسي وتسلم الطالب لشهادته الدراسية سواء كانت متابعته عبر وسائل التعليم عن بعد أو الوسائل الاخرى المحددة لاستكمال العام الدراسي، لافتا إلى أن الوزارة اقرت الزامية التعليم عن بعد لاسيما مع استمرار الجائحة.

وقال الحويلة لـ “الجريدة” ان أولياء أمور الطلاب الذين استكملوا تعليمهم من خلال وسائل التعليم عن بعد في المدارس الخاصة بجميع أنظمتها وحصلوا على شهاداتهم الدراسية ملزمون بدفع تكاليف تعليم أبنائهم.

وأوضح الحويلة أنه تم بحث الكثير من القضايا المتعلقة بالمدارس الخاصة بالنسبة للعام الدراسي الحالي 2020/2019 والعام المقبل 2021/2020 مع اصحاب هذه المدارس، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على ضرورة تواجد المعلمين في المدارس عند تشغيل التعليم عن بعد لاهمية متابعتهم والتأكد من أدائهم خلال الحصص الافتراضية وتوفير متطلبات نظام التعليم عن بعد.

وشدد على أن مرحلة التعليم عن بعد المقبلة سواء في اغسطس لاستكمال ما تبقى من العام الدراسي الحالي أو مع بداية العام الدراسي المقبل ستكون إلزامية لجميع أولياء الأمور، لافتا إلى أن الخطط الخاصة بالتعليم أصبحت واضحة وتعليمات وزارة الصحة لا تسمح بعودة الطلبة إلى مقاعدهم الدراسية وبالتالي لابد من اللجوء لمواصلة التعليم عن طريق الوسائل الالكترونية “لأن مصلحة الطلبة تستوجب استكمال التعليم وعدم توقفه لأي سبب كان”.

عودة المعلمين

وذكر أن “التعليم الخاص” ستعمد إلى تسهيل اجراءات عودة معلمي المدارس الخاصة العالقين في الخارج، موضحا أنه ستتم مخاطبة الجهات المختصة في الدولة من وزارة الداخلية وهيئة العمل لتسهيل اجراءات عودة المعلمين قبل بداية العام الدراسي لضمان استمرارية عمل المدارس الخاصة وتقديم خدماتها التعليمية لأبنائنا الطلبة، مشيرا إلى أنه سيتابع مطالب المدارس الخاصة في هذا الشأن بشكل شخصي.

وشدد على أن الادارة العامة للتعليم الخاص لن تسمح بالتهاون في مسألة جودة التعليم، موضحا أن ما حصل في استكمال العام الدراسي الحالي لوجود درجات وتحصيل علمي للطلاب في الفصل الاول وجزء من الفصل الثاني، أما العام الدراسي المقبل فستخضع عمليات التقييم لآليات أكثر دقة ولن يكون هناك تهاون في التأكد من تحصيل الطلاب للمهارات والمواد التعليمية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا