اعتماد مكافأة نهاية الخدمة لأعضاء هيئة التدريس

دسمان نيوز – قالت جامعة الكويت، أمس، إن مجلس الجامعة وافق على مقترح لجنة نظام التعليم عن بعد بشأن إقرار لائحة التعليم عن بُعد، وذلك عند تعذر الدراسة التقليدية.

وأوضح الأمين العام للجامعة د. مثنى الرفاعي، في تصريح، أن مجلس الجامعة ناقش خلال اجتماعه برئاسة مدير الجامعة بالإنابة د. فايز الظفيري عدة بنود مهمة منها اقرار لائحة التعليم عن بعد، مضيفاً أن المجلس وافق أيضا على اقتراح مكتب نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية بشأن تمديد الإعلان السابق لوظيفة (معيد بعثة) للعام الجامعي (2019/2020) نظرا لظروف جائحة فيروس كورونا.

وأفاد بأن المجلس اطلع على عدد من الاقتراحات المقدمة من جمعية أعضاء هيئة التدريس حيث تمت الموافقة على مقترح رفع سن التقاعد للمدرسين المساعدين ومدرسي اللغات بالجامعة من 65 عاما إلى 75 عاما على أن تتم إعادة مخاطبة إدارة الفتوى والتشريع في ضوء صدور قانون الجامعات الحكومية (رقم 76 لسنة 2019).

وذكر أنه تمت الموافقة كذلك على مقترح إلغاء شرط الحصول على تقرير (ممتاز) من آخر سنتين للتمتع بمكافأة نهاية الخدمة لأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة، مشيراً إلى أن المجلس وافق أيضا على مقترح مكافأة نهاية الخدمة لأعضاء هيئة التدريس الذين أمضوا أكثر من 30 عاما في الخدمة وما زالوا مستمرين في عملهم مع مخاطبة الجهات المعنية.

ولفت الرفاعي إلى موافقة المجلس أيضا على مقترح إمكانية تطبيق القانون (رقم 86 لسنة 2017) على أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة المعاقين أو من يقوم برعاية معاق مع مخاطبة الجهات المعنية.

وفي السياق، علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن مجلس جامعة الكويت أقرّ في اجتماعه أمس، بعض التعديلات على اللائحة الخاصة بالتعليم عن بُعد، وتتضمن 45 بنداً من أبرزها اعتبار ما يسري في المنصة التعليمية مثلما يسري في القاعات الدراسية والحرم الجامعي من قوانين وأعراف، واعتبار ما يتم فيها كأنه داخل قاعة محاضرة، كذلك اعتبار أن ما يصدر داخل المحاضر لا يجوز تسجيله أو نسخه إلا بالموافقة الخطية.

وأشارت المصادر إلى أن اللائحة تنص على ضرورة وجود الدكتور داخل الكويت وفي حال خروجه منها يتعرض لعقوبة.

كما أقر اللوائح الطلابية الخاص بالتعليم عن بعد، ومن أبرزها أنه يحق للطالب الانسحاب من المقرر الدراسي حتى لو كان مسجلاً أقل من 12 وحدة دراسية، كذلك يحق للطالب الانسحاب من الفصل الدراسي قبل بداية الاختبارات النهائية، واستثناء طلبة الدراسات العليا من النجاح والرسوب واعتماد نظام الدرجات.

وبينت المصادر، أن مجلس الجامعة وافق أيضاً على إقرار مكافأة الاستحقاق لأعضاء هيئة التدريس وأخذ قيمتها 18 ضعف الراتب خلال الخدمة بدلاً مما بعد التقاعد، بالإضافة إلى الموافقة على تقاعد مبكر لرعاية المعاق تشمل أعضاء هيئة التدريس وإرسالها لـ«الفتوى»، كذلك الموافقة على رفع سن المدرسين المساعدين ومدرسي اللغات إلى 75 سنة أسوة بأعضاء هيئة التدريس بعد أخذ الموافقة من «الفتوى والتشريع».

وأوضحت المصادر أيضاً أن مجلس الجامعة وافق أيضاً على تمديد فترة البعثات في الجامعة بسبب إيقافها خلال فترة عطلة كورونا الماضية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا